رياضة

لايبزيغ مفاجأة البوندسليغا بعد تسع مراحل … البافاري في القمة وتراجع ملحوظ لدورتموند

اختتمت أمس مباريات المرحلة التاسعة من الدوري الألماني وبعد انقضاء الربع الأول لا جديد يذكر في البوندسليغا بشأن الحظوظ الوافرة للفوز باللقب، إذ إن البافاري زعيم الدوري الألماني على مر العصور يتربع على العرش من دون خسارة وكل المقدمات والتوقعات توحي أنه لن يتنازل عن عرشه وخاصة أن الأندية المعروفة بالنفس الطويل لا تقدم المستوى المأمول المقرون بالنتائج ونقصد نادي دورتموند الذي توقعه المراقبون المنافس الأبرز لبايرن ميونيخ ولكن العثرات الكثيرة للنادي الجماهيري جعلت البافاري يطمئن بأعلى اللائحة وخاصة أن المنافسين حالياً يعدون من الأندية الصغرى وارتقاءهم على سلم هرم الترتيب لا يعدو كونه فقاعة صابون، ونقصد نادي لايبزيغ الذي استحق بجدارة أن يكون مفاجأة الموسم والبشرى السارة لمتابعي الدوري الألماني إذ لم يكن أحد يراهن على نظافة سجله من الخسارة بعد تسع مراحل، وهذا يجعل الدوري قيد المتابعة وبات السؤال الأبرز: إلى متى ستستمر صحوة نادي لايبزيغ؟

نتائج الجولة التاسعة قاربت التوقعات فالبايرن اصطاد مضيفه اوغسبورغ بثلاثة أهداف لهدف بعد ساعات من إقصائه في مسابقة الكأس، والجميل في هذه المباراة أن المهاجم البولندي ليفاندوفسكي سجل هدفين رافعاً رصيده إلى سبعة أهداف كثاني الهدافين إلى جوار أوباميانغ هداف دورتموند الذي صام عن التسجيل في هذه المرحلة شأنه شأن كل لاعبي دورتموند الذين أهدروا وابلاً من الفرص فكانت النتيجة الأسوأ في عالم كرة القدم بمواجهة شالكه في أقوى ديربيات الدوري الألماني، واستمر نادي لايبزيغ مزاحماً للزعيم البافاري عندما فاز بأرض مضيفه دارمشتات بهدفين دون مقابل.
في بقية المباريات سيطر التعادل السلبي على لقاء غلادباخ وفرانكفورت في افتتاح المرحلة يوم الجمعة ويوم السبت خسر فولفسبورغ أمام ليفركوزن بهدف لاثنين وفاز ماينز على أنغولشتات بهدفين، واكتمل مشهد المرحلة التاسعة أمس الأحد بلقاءي هوفنهايم مع هيرتا برلين وكولن مع هامبورغ.

دون خسارة
أن ينجز البايرن تسع مراحل من دون خسارة فهذا أمر طبيعي نظراً للعراقة والتاريخ والإمكانيات الفنية والبدنية ونوعية اللاعبين، أما أن يحقق ذلك فريق صاعد بحجم لايبزيغ فهذا مفاجئ بكل المعايير، فالفريق بدأ مشواره بالتعادل 2/2 بأرض هوفنهايم ثم أكد الحضور القوي بالفوز على دورتموند ملحقاً به الخسارة الأولى هذا الموسم ثم فاز برباعية نظيفة بملعب هامبورغ قبل التعادل بهدف لمثله مع ضيفه مونشنغلاباخ، ثم تعادل بأرض كولن 1/1 وفاز على ضيفه أوغسبورغ 2/1 ثم على مضيفه فولفسبورغ بهدف مقابل لا شيء ثم روّض ضيفه بريمن بثلاثة أهداف لهدف وأخيراً فاز بأرض دارمشتات بهدفين مقابل لا شيء.
وبذلك نجد أن الفريق لم يخسر والأهم أنه سجل في المباريات التسع كناية عن النفس الهجومي الذي قدمه لنا المدرب الألماني رالف رانجنيك الذي قاد الفريق للتأهل للدرجة الأولى، وهذا ليس بجديد على المدرب الذي سبق له الإشراف على شتوتغارت وهانوفر وشالكه وهوفنهايم وسالزبورغ النمساوي، ثم كان إكمال الرسالة مع المدرب النمساوي رالف هازنهاتل وأياً كانت أحوال الفريق في المراحل المقبلة فإن ما حققه خلال المراحل المنقضية يؤكد أن الفريق مفاجأة بكل المعايير.

على الهامش
• لم يفز فولفسبورغ بطل المسابقة عام 2009 وحامل الكأس 2015 في المباريات الثماني الأخيرة علماً أنه بدأ الموسم بالفوز على أوغسبورغ بعقر داره 2/صفر.
• لم يفز دورتموند في المباريات الأربع الأخيرة مكتفياً بثلاثة تعادلات.
• البايرن ولايبزيغ سجلا في جميع المباريات.
• ثلاثة لاعبين سجلوا الهاتريك وهم ليفاندوفسكي مهاجم البايرن في الفوز على بريمن 6/صفر ومهاجما ليفركوزن جويل بوهانبالو وخافيير هيرنانديز الأول في الفوز على هامبورغ 3/1 والثاني في الفوز على ماينز 3/2.
• يتصدر نوير جائزة القفاز الذهبي من خلال محافظته على نظافة شباكه في خمس من المباريات التسع للبايرن.
• الفوز الأعلى حققه البايرن على بريمن 6/صفر وبالنتيجة ذاتها فاز دورتموند على درامشتات، والتعادل الأعلى حصل في مباراة ماينز وهوفنهايم بأربعة أهداف لكل منهما.
• ثلاثة مدربين فقدوا مناصبهم وهم فيكتور سكريبنيك مدرب بريمن وحل محله ألكسندر نوري ولاباديا مدرب هامبورغ وحل محله ماركوس غيسدول، وهيكينغ مدرب فولفسبورغ وحل محله فاليرين إسماعيل والملاحظ أن الأندية الثلاثة لم يتحسن ترتيبها في الدوري وهي حالياً في المراكز بين 15 و18.
• يتصدر موديست مهاجم كولن قائمة الهدافين برصيد ثمانية أهداف قبل مباراة فريقه أمس مقابل سبعة أهداف لمهاجمي البايرن ودورتمونذ ليفاندوفسكي وأوباميانغ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن