شؤون محلية

لا تمديد في التسجيل على مفاضلة الدراسات العليا … غريب لـ«الوطن»: 6500 طالب وطالبة مسجلون في مراكز جامعة دمشق

| فادي بك الشريف

كشف نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور محمد غريب في حديث خاص لـ«الوطن» أنه تجاوز عدد المسجلين في مفاضلة الدراسات العليا 6500 طالب وطالبة ومن المتوقع أن يتجاوز العدد 7 آلاف طالب وطالبة حتى يوم غدٍ الذي تنتهي فيه مواعيد التسجيل على المفاضلة، في الوقت الذي زادت فيه رئاسة جامعة دمشق عدد الموظفين في المراكز لتسجيل الطلاب.
وقال غريب: إن جامعة دمشق ستقبل نحو 5 آلاف طالب وطالبة على الماجستيرات الأكاديمية وماجستيرات التأهيل والتخصص ودبلوم التأهيل التربوي، مبيناً أن التسجيل في 5 مراكز شملت الهندسة المدنية والهندسة المعلوماتية ونقابة المعلمين في رئاسة جامعة دمشق ومركز طب الأسنان في كلية الآداب، إضافة إلى المكتبة المركزية في كلية الحقوق بجامعة دمشق.
هذا وشهدت المراكز إقبالاً كبيراً من الطلاب في التسجيل على المفاضلة ضمن المراكز وذلك عبر توافر أكثر من 12 جهاز حاسب للتسجيل في كل مركز والمتابعة على مدار اليوم لتسجيل الطلاب، علماً أن المراكز افتتحت السبت الماضي لاستقبال طلبات الطلاب.. وكانت الأعداد قليلة، وازداد العدد أمس وذلك بعد فترة العطلة، مع الإشارة إلى أنه وسطياً يتجاوز عدد المسجلين يومياً 500 طالب وطالبة.
وأكد نائب رئيس جامعة دمشق أنه سيتم تمديد الوقت لاستقبال الطلاب اليوم ما أمكن إذا تطلب الأمر، مؤكداً أن المراكز لا تترك أحداً من الطلاب دون تسجيل، مبيناً أنه لا إمكانية للتمديد في المفاضلة التي تنتهي يوم غد، ولا سيما أن الأمر يرتبط بمواعيد أخرى في الجامعات السورية، بحيث إن التقدم لمفاضلة جامعة حلب في 6-11 وفي تشرين 18-11 وفي البعث وحماة بـ8/12 وفي طرطوس 28/12 أي هناك سلسلة من الامتحانات ومن لم يستطع التقدم إلى مفاضلة دمشق فبإمكانه التقدم إلى المفاضلات الأخرى في الجامعات السورية، لافتاً إلى إجراء جولات على مختلف المراكز لرصد وضع التسجيل وتلافي أي مشكلات.
ولفت غريب إلى الجهود الكبيرة المبذولة من مختلف المعنيين والكوادر لإتمام عملية التسجيل في المراكز، موضحاً أن طلاب التعليم المفتوح حتماً بحاجة إلى امتحان معياري يشمل جميع المتقدمين وذلك في يومي 2-3 الشهر القادم، أما الطلاب المتقدمون إلى الماجستيرات الأكاديمية فيلزمه وثيقة اجتياز فحص اللغة ومعدل لا يقل عن جيد.
وعما يخص المتقدمين إلى ماجستيرات التأهيل والتخصص فاللغة غير مطلوبة باستثناء اختصاص إدارة الكوارث، كما أن بعض الماجستيرات في التأهيل والتخصص تتطلب امتحانات معيارية، وشرط المعدل الجيد غير مطلوب في هذه الماجستيرات، علماً أن كل طالب غير مقبول في جامعة دمشق يمكن له التقدم إلى المفاضلات الأخرى في مختلف الجامعات، والذي يقبل في دمشق يكون قد حجز مقعداً ولا يحق له التقدم إلى المفاضلات الأخرى.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن