رياضة

توتنهام عين على الشامبيونزليغ وثانية على البريميرليغ … الملكي ينشد التأهل المبكر والتفرغ لليغا

تختتم اليوم مباريات الجولة الرابعة من مسابقة دوري أبطال أوروبا فتقام ثماني مباريات لحساب المجموعات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة انطلاقاً من التاسعة وخمس وأربعين دقيقة، حيث التأهل قريب جداً من دورتمند والملكي المدريدي ضمن المجموعة السادسة، ومن يوفنتوس وإشبيلية ضمن المجموعة الثامنة، كما يمتلك ليستر سيتي فرصة ذهبية للتأهل إذ يكفيه نقطة من أرض مضيفه الدانماركي كوبنهاغن، على حين ستكون مباراتا المجموعة الخامسة على صفيح ساخن نظراً لأن المنافسين الأربعة ما زالوا يمتلكون الحلول الوافرة للتأهل، وتكفي الإشارة إلى أن المسافة النقطية بين الأول والرابع ثلاث نقاط فقط.
وفي هذه المجموعة تحديداً نجد أن توتنهام اللندني الذي يلعب على أرضية الملعب التاريخي ويمبلي هواجسه مختلفة، ففي الوقت الذي يتطلع فيه إلى النقاط الثلاث وهذا حل جوهري إذا أراد التأهل، فإنه يتطلع بعين ثاقبة إلى مباراة الديربي المحلي يوم الأحد المقبل بمواجهة آرسنال في كبرى مباريات الجولة الحادية عشرة من الدوري الإنكليزي الممتاز، ومعلوم أن توتنهام لم يهزم في الدوري المحلي خلافاً لما كان عليه الحال في أول مباراة أوروبية هذا الموسم بمواجهة موناكو.
بعيداً عن المباريات التي تبدو مرتقبة وخصوصاً في المجموعة الخامسة فإن عديد اللاعبين سيكونون على موعد مع كتابة التاريخ وخصوصاً كريستيانو رونالدو الحالم ببلوغ الهدف المئة في المسابقات الأوروبية وهو الهداف التاريخي للشامبيونزليغ، كما أنه هداف النسخة الفائتة ولكن لياقته التهديفية لم تكن على ما يرام في هذه النسخة، إذ سجل هدفاً بمرمى سبورتنغ لشبونة وآخر بمرمى دورتمند، وعندما ظنه الكثيرون سيمطر شباك ليجيا وارسو خاب أملهم على أمل أن يكون الرد قوياً في مباراة الإياب اليوم وخاصة أن معنويات رونالدو في السماء بعد تسجيل الهاتريك بمرمى ألافيس ضمن الدوري الإسباني، وفي المجموعة ذاتها يتطلع مهاجم دورتمند أوباميانغ للتسجيل في المباراة الرابعة على التوالي، وتشهد مباراة كوبنهاغن وليستر عودة حارس ليستر كاسبر شمايكل إلى ناديه للمرة الأولى.

برنامج المباريات
• يتقابل ضمن المجموعة الخامسة موناكو الفرنسي مع سسكا موسكو الروسي، وتوتنهام الإنكليزي مع ليفركوزن الألماني والصدارة لموناكو بخمس نقاط مقابل أربع لتوتنهام وثلاث لليفركوزن ونقطتين لسيسكا.
• يلعب ضمن المجموعة السادسة دورتمند الألماني مع سبورتنغ لشبونة البرتغالي، وليجيا وارسو البولندي مع ريال مدريد الإسباني، والصدارة مشتركة بين دورتمند والريال بسبع نقاط لكل منهما مقابل ثلاث لسبورتنغ لشبونة ولا شيء لليجيا وارسو.
• يلتقي ضمن المجموعة السابعة كوبنهاغن الدانماركي مع ليستر الإنكليزي وبورتو البرتغالي مع بروج البلجيكي، والصدارة لليستر بتسع نقاط مقابل أربع لكوبنهاغن وبورتو ولا شيء لبروج.
• يتواجه ضمن المجموعة الثامنة يوفنتوس الإيطالي مع ليون الفرنسي وإشبيلية الإسباني مع دينامو زغرب الكرواتي، والصدارة مشتركة بين اليوفي وإشبيلية ولكل منهما سبع نقاط مقابل ثلاث لليون ولا شيء لدينامو زغرب.

وجهاً لوجه
• اللقاء الوحيد بين موناكو وسسكا كان في الذهاب وانتهى بهدف لمثله، وتقابل توتنهام مع ليفركوزن مرتين عرفتا فوزاً وتعادلاً للنادي الإنكليزي.
• المواجهة الوحيدة بين دورتمند وسبورتنغ لشبونة كانت في الذهاب وانتهت 2/1 لدورتمند كما أن اللقاء الوحيد بين الريال وليجيا وارسو كان في الذهاب وانتهى بفوز الملكي 5/1.
– مباراة كوبنهاغن وليستر في الذهاب هي الوحيدة بينهما وانتهت إنكليزية بهدف، بينما تقابل بورتو وبروج ثلاث مرات ففاز النادي البرتغالي مرتين إحداهما بالذهاب بهدفين لهدف مقابل خسارة.
• ثلاث مواجهات سابقة جمعت اليوفي مع ليون وجميعها انتهت لمصلحة السيدة العجوز آخرها في الذهاب 1/صفر، بينما لقاء إشبيلية ودينامو زغرب في الذهاب هو الوحيد بينهما وانتهى لمصلحة إشبيلية بهدف.

قبل الصافرة
• لم يخسر يوفنتوس بأرضه بآخر 18 مباراة على الصعيد الأوروبي، والفوز يؤهل النادي الإيطالي الذي يسير بثبات في الدوري المحلي من خلال الوصول إلى النقطة السابعة والعشرين في 11 مباراة.
– يحاول ليجيا وارسو تجنب الخسارة وهو أحد ثلاثة أندية علامتهم صفر بعد ثلاث مباريات إلى جانب بروج البلجيكي ودينامو زغرب الكرواتي، ويلتقي بروج بأرض بورتو الذي لم يفز في المباريات الأربع الأخيرة بأرضه.
• لم يفز سبورتنغ لشبونة على الأراضي الألمانية وحصيلته تعادل وإحدى عشرة خسارة خلال اثنتي عشرة مباراة.
• حارس سسكا موسكو أكينفيف لم يحافظ على نظافة شباكه في أربعين مباراة لعبها في المسابقات الأوروبية، وهذا الرقم مرشح للزيادة إذا علمنا أن سسكا خسر ثمانياً من المباريات التسع الأخيرة خارج أرضه.
• خاض زين الدين زيدان عشر مباريات على الصعيد الأوروبي كمدرب عرفت خسارة وحيدة كانت أمام فولفسبورغ على الأراضي الألمانية، وريال مدريد يريد التأهل من هذه الجولة كي يتفرغ لليغا حيث تنتظره ثلاث مباريات قبل مواجهة برشلونة، يبدؤها أمام ليغانيس ثم مباراة الديربي مع أتلتيكو قبل مواجهة خيخون ليسافر إلى ملعب نيوكامب حيث مباراة الكلاسيكو المرتقبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن