عربي ودولي

استقالة الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي بعد استهزائه بالرئيس المصري

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي أن أمينها العام إياد مدني الذي اعتبرت القاهرة أنه أساء بتصريحاته الأخيرة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد قدم استقالته الاثنين.
وأشارت المنظمة التي تتخذ من جدة مقراً، في بيان، إلى أن مدني الذي شغل منصبه منذ العام 2014 «استقال لأسباب صحية»، مضيفة أنه اغتنم هذه الفرصة للتعبير عن كامل تقديره واحترامه لكل الدول الأعضاء في المنظمة.
وأوضحت في بيان أن السعودية رشحت يوسف بن أحمد العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية السعودي الأسبق أميناً عاماً جديداً لمنظمة التعاون الإسلامي.
وعلى الفور أعلنت القاهرة دعمها للمرشح السعودي الجديد، وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان مساء الاثنين «تعرب جمهورية مصر العربية عن دعمها للمرشح السعودي الجديد للمنصب تقديراً للدور الهام الذي تضطلع به المملكة العربية السعودية في دعم أنشطة وأهداف منظمة التعاون الإسلامي».
وقالت الخارجية المصرية: إن مصر «تتطلع إلى استمرار التعاون مع أمانة منظمة التعاون الإسلامي وأمينها العام الجديد عند اعتماد توليه منصبه».
وتأتي استقالة مدني بعد يومين من تعبير مصر عن إدانتها لتصريحات أدلى بها واعتبرتها إساءة إلى السيسي. واخطأ مدني الخميس في نطق اسم الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، بتحويله إلى السيسي.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن