اقتصاد

حصلت غرامات بأكثر من مليار ليرة في شهرين…الجمارك تعاقب 18 عنصراً لتجاوزات في عمليات الكشف

محمد راكان مصطفى : 

كشف المدير العام للجمارك مجدي الحكمية لـ«الوطن» عن معاقبة 18 موظفاً في المديرية لارتكابهم مخالفات وأخطاء في عملية الكشف على البضائع.
وأكد الحكمية أن السبب وراء إطلاق الجمارك لحملتها، هو مكافحة تهريب البضائع الداخلة بصورة غير نظامية إلى الأسواق المحلية وخاصة عن طريق الأمانات الجمركية الخارجة عن سيطرة إدارة الجمارك، والتي أصبحت تحت سيطرة المجموعات الإرهابية المسلحة، ما أدى إلى انسياب عدد كبير من البضائع المهربة غصت بها الأسواق المحلية.
نافياً أن يكون السبب وراء هذه الحملة ما يدعيه بعض التجار، التجاوزات في عملية التخليص الجمركي. موضحاً أن التجاوزات التي كانت في عملية الكشف عن بيانات غير كاملة للتخليص أو بدفع رسوم عن جزء من البضائع المكشوف عليها كانت موجودة إلى حد ما. مشدداً على متابعة هذه الحالات من الإدارة.
مؤكداً أن حجم هذه المخالفات بسيط ولا يستوجب قيام الإدارة بحملة من أجله، مع إشارته إلى أن الإدارة تلاحق بجدية وبشدة أي حالات مخلة يتم ضبطها من قبل أي عنصر أو موظف يثبت قيامه بأي إجراء مخل بالسلوك الوظيفي السوي، والإدارة تقوم بشكل مشدد بمعالجة مواضيع الكشف بعناية من خلال مديرية الرقابة ومديرية مكافحة التهريب إضافة إلى إشراك الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش بهدف متابعة مثل هذه الحالات.
وأشار الحكمية إلى أن عدد القضايا المحققة بما فيها المصادرات منذ بداية الحملة التي أطلقتها المديرية في 13 نيسان الماضي حتى 10 حزيران بلغ 854 قضية، بغرامات محصلة تجاوزت مليار ليرة سورية.
وفيما يخص اعتراض بعض التجار على سلوك عناصر الجمارك أثناء الحملة أكد الحكمية أنه تم الاجتماع بعناصر الضابطة الجمركية والتعميم عليهم بصورة واضحة وصريحة بأن يتم التعامل بكل احترام ودون وجود لأي مظاهر مسلحة، منوهاً بأنه يتم الكتابة على كل أمر تحر أن تتم المهمة من دون مظاهر مسلحة وبوجود عضو من غرفة التجارة ومندوب من مديرية مكافحة التهريب بهدف ضمان عدم ارتكاب أي مخالفة من قبل عناصر الدورية.
وأضاف حكمية إنه يحق للمخالف فرصة من أجل أن يثبت إذعانه بأن بضاعته نظامية من خلال تقديمه لبيانات نظامية وفي حال تم التثبت من صحة بياناته المقدمة يتم الاعتذار منه والإفراج عن بضاعته فوراً ولكن في حال ثبت أن البضاعة غير نظامية يتم إعلامه بنوع مخالفته وقيمتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock