عربي ودولي

بعد حكم الإعدام بحقهم.. المحكمة: الإخوان مزجوا السياسة بالدين بهدف إقامة الخلافة الإسلامية…«الإخوان» يدعون إلى هبة شعبية غداً في مصر.. وواشنطن تصف الأحكام ضدهم بـ«المسيسة»

قد تشهد مصر تطورات بعد أن دعت جماعة الإخوان المسلمين إلى هبة شعبية غداً الجمعة رداً على أحكام الإعدام بحق محمد مرسي وآخرين، في حين وصفت واشنطن الأحكام بالمسيسة، في حين أبدى كي مون قلقه.
وقد دعت جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر إلى ما سمته هبة شعبية غداً الجمعة ردا على أحكام الإعدام في حق الرئيس السابق محمد مرسي وعدد من قياداتها.
وقضت المحكمة في جلسة النطق بالحكم على المتهمين في قضية «اقتحام السجون» بالإعدام لكل من محمد مرسي ومحمد بديع وسعد الكتاتني وآخرين.
وفي جلسة النطق بالحكم على المتهمين في قضية «التخابر» قضت محكمة الجنايات بإعدام 3 من قيادات الإخوان هم خيرت الشاطر ومحمد البلتاجي وأحمد عبد العاطي، وبالسجن المؤبد على محمد مرسي ومحمد بديع وسعد الكتاتني وعصام العريان وسعد الحسيني وصفوت حجازي و11 آخرين وبالسجن 7 سنوات على أسعد الشيخة و164 آخرين.
وفي ردود الفعل، وصفت واشنطن أحكام الإعدام التي صدرت بحق مرسي وعدد من قيادات الإخوان بالمسيسة. ومن جهته اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أحكام الإعدام مذبحة للقانون والحقوق الأساسية حسب تعبيره.
بدوره حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أن تلك الأحكام قد تترك أثراً سلبياً على فرص الاستقرار في مصر على المدى البعيد، فيما عبرت المفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني عن أملها في إعادة النظر في الأحكام الصادرة.
ومن جهتها طالبت قطر في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية بإلغاء حكم الإعدام الصادر في حق مرسي ودعت إلى الإفراج عنه، قائلة: «إن دولة قطر تعرب عن قلقها البالغ بشأن حكم الإعدام الذي أصدرته محكمة الجنايات المصرية في حق الدكتور محمد مرسي».
وقالت هيئة المحكمة، في تبريرها لقراراتها: إن جماعة الإخوان مزجت السياسة بالدين بهدف إقامة الخلافة الإسلامية، ما أدى إلى نشر الانقسام والإقصاء خلال حكم الجماعة للبلاد.
وتعتبر قضية اقتحام السجون من القضايا التي برزت بالتزامن مع «ثورة يناير» عام 2011، إذ قام عدد من عناصر الإخوان المسلمين وحركة حماس الفلسطينية بارتكاب أعمال وصفت بأنها تمس استقلالية مصر وأمنها حسب السلطات المصرية.
في سياق آخر أعلنت مصادر أمنية مصرية في شمال سيناء مقتل ضابط وإصابة ثلاثة مجندين بانفجار عبوة ناسفة استهدفت مدرعة تابعة للأمن زرعها إرهابيون بشارع أسيوط في العريش.
ونقل موقع «بوابة الأهرام» عن المصادر قولها إنه «تم استهداف المدرعة بعبوة ناسفة أثناء سيرها بشارع أسيوط وسط مدينة العريش ما أسفر عن مقتل الضابط قائد المدرعة وإصابة 3 جنود من طاقمها».
يشار إلى أن القوات المصرية تشن حملة واسعة في شمال سيناء بالعريش ورفح والشيخ زويد مستهدفة أوكار الإرهابيين.
من جهة أخرى تمكن جهاز الأمن الوطني بأسوان في الساعات الأولى من صباح أمس من ضبط خمسة إرهابيين ينتمون إلى جماعة الإخوان بعد ثبوت تورطهم في التحريض على العنف.
إلى ذلك أعلن المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية العميد محمد سمير إحباط مخطط إرهابي كان يستهدف عناصر قوات قطاع تأمين شمال سيناء والقضاء على سبعة إرهابيين.
ونقل موقع «بوابة الأهرام» عن المتحدث قوله في بيان: إن القوات المسلحة تمكنت من توجيه ضربة استباقية وإفشال محاولة إرهابيين نقل كمية كبيرة من المتفجرات من رفح إلى الشيخ زويد تمهيداً لتنفيذ عمل إرهابي ضخم ضد القوات المسلحة أسفرت عن تدمير مخزنين للأسلحة والمتفجرات وعربة لنقل الأسلحة والمتفجرات ومقتل سبعة من الإرهابيين».
(روسيا اليوم – الميادين – وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن