سورية

الميليشيات ردت بمواصلة استهداف الأحياء السكنية في العاصمة… مزيد من التقدم للجيش في خان الشيح.. والقضاء على قيادي في «جيش الإسلام»

| الوطن – وكالات

فيما وسع الجيش العربي السوري من نطاق سيطرته في غوطة دمشق الغربية، وجهت وحداته العاملة في الغوطة الشرقية ضربة موجعة لميليشيا «جيش الإسلام» بالقضاء على قيادي فيها، على حين ردت الميليشيات المسلحة بمواصلة استهدافها للأحياء السكنية في العاصمة دمشق بالقذائف الصاروخية. وفي التفاصيل، فقد ذكر مصدر عسكري في تصريح نقلته وكالة «سانا» للأنباء، أن وحدة من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية نفذت أمس عمليات مكثفة انتهت بفرض السيطرة على الطريق الممتد من جنوب دروشا إلى مساكن الدفاع الجوي شرق الزعرورة أشرفية العباسية على اتجاه بلدة خان الشيح في الغوطة الغربية. وأكد المصدر، سقوط العديد من الإرهابيين بين قتيل ومصاب خلال العمليات وتدمير مرابض هاون ومدفعية على جانبي الطريق كان الإرهابيون يستخدمونها في اعتداءاتهم على التجمعات السكنية القريبة ونقاط الجيش العاملة في المنطقة. ولفت المصدر، إلى أن عناصر الهندسة قاموا على الفور بتفكيك الألغام والعبوات الناسفة على الطريق، حيث تعمد التنظيمات الإرهابية إلى تفخيخ مناطق انتشارها بغية تدميرها بعد اندحارها ومنع تقدم عناصر الجيش.
وذكر المصدر أن وحدة من الجيش دمرت مقر قيادة وعربة وجرافة وسيارتين وعدداً من الدراجات النارية لمقاتلي «جبهة فتح الشام» (النصرة سابقاً) المدرجة على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية خلال عمليات دقيقة ضد أوكارهم على طريق مزرعة بيت جن بريف دمشق الغربي.
وفي غوطة دمشق الشرقية، كثف الجيش العربي السوري من استهدافه للميليشيات المسلحة في مدينة دوما، وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، بأن «7 أشخاص قتلوا جراء قصف لقوات الجيش بصاروخ يعتقد أنه من نوع أرض – أرض، على تمركز الميليشيات المسلحة في مدينة دوما، ومن بين الذين قتلوا القائد العسكري في ميليشيا «جيش الإسلام» وقائد عملياتها في منطقة تل الصوان أحمد الصيداوي»، بالترافق مع تجدد الاشتباكات بين قوات الجيش والقوات الرديفة من جانب، ومقاتلي «جيش الإسلام» من جانب آخر، على جبهة الميدعاني في منطقة المرج، دون معلومات عن خسائر بشرية. في المقابل، ذكر مصدر في قيادة الشرطة في تصريح نقلته وكالة «سانا» للأنباء أن «الإرهابيين المنتشرين في حي جوبر بالغوطة الشرقية أطلقوا ظهر أمس 4 قذائف صاروخية على المنازل السكنية في حي المزة 86 سقطت إحداها أمام مبنى روضة أطفال الغدير ما تسبب باستشهاد شخص وإصابة 4 آخرين بينهم طفل وطفلة ووقوع أضرار مادية في عدد من منازل المواطنين والممتلكات العامة والخاصة». كما ذكر مصدر في قيادة شرطة محافظة ريف دمشق بحسب «سانا»، أن «الإرهابيين المنتشرين في مزارع مدينة حرستا بالغوطة الشرقية أطلقوا ظهر أمس رصاص القنص باتجاه مدخل مشفى الشرطة بحرستا ما أدى إلى «استشهاد ممرض وإصابة طبيبة بجروح من كوادر المشفى». وفي السياق، أصيب مدنيان اثنان إثر سقوط قذيفة هاون قرب مطرانية الموارنة في حي باب توما بدمشق، وفق ما ذكرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، في حين سقطت قذائف على مناطق في مخيم الوافدين المحاذي لمدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية، حسب المرصد. أما في محافظة درعا، فقد أفاد مصدر عسكري في تصريح نقلته «سانا» بأن وحدة من الجيش أوقعت عدداً من الإرهابيين التابعين لـ«فتح الشام» قتلى ومصابين ودمرت لهم نقاطاً محصنة في رمايات دقيقة على تجمعاتهم شرق دوار المصري وغرب الجمرك القديم وشمال مخيم النازحين بمدينة درعا، وأسقطت لهم طائرة مسيرة كانت تحلق في محيط منطقة جامع بلال الحبشي. وأشار المصدر، إلى أن رمايات نارية لوحدة من الجيش على تجمع للإرهابيين شمال شرق صوامع الحبوب في قرية اليادودة نحو 5 كم غرب مدينة درعا، أدت إلى تدمير تحصينات وبؤر للإرهابيين وأسلحة وذخيرة كانت بحوزتهم.
وإلى ريف اللاذقية الشمالي، حيث نفذت وحدة من الجيش والقوات المسلحة أمس عملية نوعية على تجمع للتنظيمات الإرهابية، حيث أكد مصدر عسكري أن العملية أسفرت عن القضاء على 5 إرهابيين وإصابة آخرين وتدمير عربتين مزودتين برشاشات في منطقة الشماس بالريف الشمالي، حسب «سانا».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن