رياضة

ديربي بريطانيا في واجهة الجولة الرابعة من تصفيات مونديال 2018 … قمتان للانفراد بصدارة الأولى والتاسعة

| خالد عرنوس

تقام على مدار ثلاثة أيام منافسات الجولة الرابعة من تصفيات القارة الأوروبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم (روسيا 2018) وفي أهم مباريات هذه الجولة يتواجه منتخبا فرنسا والسويد على صدارة المجموعة الأولى وهما يتساويان في المركز الأول بكل شيء ومن أجل الأمر ذاته يلتقي منتخبا كرواتيا وآيسلندا ضمن المجموعة التاسعة، وفي المجموعة الرابعة يحاول منتخب إنكلترا الحفاظ على سجله النظيف عندما يلتقي جاره الاسكتلندي في ويمبلي وهو الديربي الأقدم في عالم كرة القدم على المستوى الدولي.
وبالمقابل فإن بطل العالم مرشح للوصول إلى النقطة 12 عندما يحل ضيفاً على سان مارينو ومثله منتخبا إيطاليا وإسبانيا في المجموعة السابعة والنقطة العاشرة بانتظارهما على حساب ليشتنشتاين ومقدونيا على التوالي، ويطمح منتخب ويلز لاصطياد ضيفه الصربي متصدر المجموعة الرابعة والتقدم نحو الصدارة أو الوصافة.

الديري الأقدم
مثل أي ديربي في العالم تكتسب مواجهة إنكلترا واسكتلندا أهمية خاصة بين مقاطعتين من بلد واحد هو المملكة المتحدة لكنهما في عالم كرة القدم منتخبان منفصلان ويعود سبب العداوة بينهما إلى الاختلاف حول الأقدمية التاريخية للعبة وقد كانا طرفي أول مباراة دولية قبل 144 عاماً، وعلى الرغم من تفوق الأسود الثلاثة تاريخياً في المنافسات الخارجية وحتى الداخلية والمواجهات المباشرة إلا أن الاسكتلنديين يعتبرون أن لاعبيهم ومدربيهم هم الأفضل والدليل تفوقهم في عالم الكرة الإنكليزية.
وعند الحديث عن المونديال فإن حضور الاسكتلنديين لا يمكن مقارنته بجيرانهم الكبار وخاصة أن الفريق (الكحلي) غائب عن البطولة العالمية منذ 1998 وهو التاريخ الذي بدأ المنتخب الإنكليزي به الحضور الدائم فيها لكنه لم يبلغ أكثر من ربع النهائي، وسبق للفريقين ان تواجها مرتين في تصفيات المونديال عامي 1950 و1954 وانتهت بفوز إنكلترا 1/صفر و4/2.
اليوم بدأ الأسود الثلاثة التصفيات كما يجب فجمعوا 7 نقاط من 3 جولات وهم مرشحون لصدارة المجموعة بينما المنتخب الاسكتلندي يتوقع أن يلعب دور المعطل في بعض المباريات لا أكثر خاصة بوجود سلوفاكيا وسلوفينيا، وتحمل المواجهة بين الفريقين البريطانيين الرقم 114 وانتهت منها 47 مباراة بفوز إنكلترا مقابل 41 فوزاً لاسكتلندا و25 تعادلاً.

كسر التعادل
في المجموعة الأولى يلتقي ديوك فرنسا بفايكنغ السويد للانفراد بالمركز الأول عقب تعادلهما بالنقاط والأهداف وسط منافسة قوية متوقعة قبل بدء التصفيات مع وجود هولندا وبلغاريا معهما إلا أن وصيف يورو 2016 واصل تألقه بقيادة مدربه ديشان على حين استطاع خلفاء ابراهيموفيتش تسجيل بداية رائعة وسيحاولون مباغتة الفرنسيين في ملعبهم المفضل، ويبدو أصحاب الأرض في أفضل حال وخاصة إذا لاحظنا أن معظم لاعبي الأزرق يتألقون في أنديتهم منذ انطلاق الموسم.
تاريخياً يتفوق الفرنسيون بـ9 انتصارات و5 هزائم و5 تعادلات خلال 19 مباراة جمعت الفريقين بينها 4 مواجهات في التصفيات المونديالية فاز الفرنسيون بنصفها بأرضهم 1969 و1993 وفاز السويديون في الأولى بينما سيطر التعادل على الثانية وسبق للأخير الفوز مرة واحدة على الأراضي الفرنسية عام 1951 ودياً بهدف.

من يطفئ من؟
في المجموعة التاسعة تابع منتخب آيسلندا مفاجآته التي بدأها منذ تصفيات يورو 2016 والتي أنهاها في ربع نهائي وهاهو يحصد 7 نقاط من أول ثلاث جولات بالتصفيات العالمية ليصطدم بنظيره الكرواتي (الناري) من أجل الصدارة بعدما جمع الأخير الرصيد ذاته وتبدو المواجهة غامضة وإن كانت الأرض قد تلعب لمصلحة أصحابها لإطفاء جذوة المفاجأة الاسكندنافية علماً أن الفريقين تقابلا 4 مرات من قبل وجميعها في التصفيات المونديالية فانتهت 3 منها بفوز الكروات آخرها في ذهاب ملحق تصفيات 2014 قبل أن يسجلا التعادل الوحيد إياباً.
وفي المجموعة الخامسة يحاول منتخب رومانيا قلب الطاولة على ضيفه البولندي وانتزاع الوصافة (على الأقل) ولم يخسر الفريقان حتى الجولة الثالثة لكن الأول تعادل مرتين مقابل تعادل للثاني وتبدو فرصة المتصدر الآخر المونتينيغري بوارد الحفاظ على مركزه عندما يحل ضيفاً على الأرميني الذي فشل بحصد أي نقطة.

المباريات والتوقيت
– الجمعة: أرمينيا × مونتينيغرو (7.00)، فرنسا × السويد، إنكلترا × اسكتلندا، سان مارينو × ألمانيا، رومانيا× بولندا، تشيكيا × النرويج، الدانمارك × كازاخستان، إيرلندا الشمالية × أذربيجان، سلوفاكيا × ليتوانيا، مالطا × سلوفينيا (9.45).
– السبت: كرواتيا × آيسلندا، النمسا × إيرلندا، تركيا × كوسوفو، جورجيا × مولدافيا (7.00)، ليشتنشتاين × إيطاليا، إسبانيا × مقدونيا، ويلز × صربيا، أوكرانيا × فنلندا، ألبانيا × الكيان الصهيوني (9.45).

الترتيب
– المجموعة 1: فرنسا والسويد 7 نقاط، هولندا 4 نقاط، بلغاريا 3 نقاط، بيلاروس (نقطتان)، لوكسمبورغ (نقطة).
– المجموعة 3: ألمانيا 9 نقاط، أذربيجان 7 نقاط، إيرلندا الشمالية 4 نقاط، النرويج 3 نقاط، تشيكيا (نقطتان)، سان مارينو بلا رصيد.
– المجموعة 4: صربيا وإيرلندا 7 نقاط، ويلز 5 نقاط، النمسا 4 نقاط، جورجيا (نقطة)، مولدافيا بلا رصيد.
– المجموعة 5: مونتينيغرو وبولندا 7 نقاط، رومانيا 5 نقاط، الدانمارك 3 نقاط، كازاخستان (نقطتان) أرمينيا بلا رصيد.
– المجموعة 6: إنكلترا 7 نقاط، ليتوانيا وسلوفينيا 5 نقاط، اسكتلندا 4 نقاط، سلوفاكيا 3 نقاط، مالطا بلا رصيد.
– المجموعة 7: إسبانيا وإيطاليا 7 نقاط، ألبانيا والكيان الصهيوني 6 نقاط، مقدونيا وليشتنشتاين بلا رصيد.
– المجموعة 9: كرواتيا وآيسلندا 7 نقاط، أوكرانيا 5 نقاط، تركيا (نقطتان)، فنلندا وكوسوفو (نقطة).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن