شؤون محلية

تدني مستوى البيتون … تحقيقات في مخالفات تنفيذ شركة عامة لمبنى اتحاد عمال طرطوس

| طرطوس- محمد حسين

أثارت التوقيفات بحق بعض العاملين في الشركة العامة للبناء والتعمير (فرع طرطوس) على خلفية مستوى البيتون المستخدم في مشروع مبنى اتحاد عمال طرطوس، الكثير من ردود الأفعال على أكثر من صعيد لما يشكله هذا الموضوع من أهمية لسمعة إحدى الشركات العامة الرائدة وكذلك سمعة العاملين فيها.
وبعيداً عن الدخول الآن في الأرقام والمكاتبات حول هذا الموضوع حرصاً منا على إظهار الحقيقة كاملة فالقضية الآن متابعة بشكل دقيق ونتمنى أن تصل إلى خواتيمها بشكل صحيح.
والحكاية بدأت بتقرير للجنة البيتون المشكلة بقرار من محافظ طرطوس منذ عام 2015 مكونة من بعض أصحاب الخبرات في نقابة المهندسين بطرطوس لمتابعة ومراقبة واقع جميع المجابل العامة والخاصة كما يقول نقيب المهندسين بطرطوس المهندس حكمت إسماعيل متابعاً إن اللجنة قامت بعملها بشكل فني ومهني وبطريقة علمية وفق الأصول.
وخلاصة هذا التقرير- والكلام للمحرر- أن مستوى البيتون غير مطابق للمواصفات المطلوبة ومخالف أيضاً بناء على ذلك تمت التوقيفات.
مدير فرع طرطوس في الشركة العامة للبناء الجهة المنفذة للمشروع المهندس غانم كامل غانم أكد لنا أن الجميع تحت سقف القانون وهاجسنا الوصول إلى الحقيقة من دون الإساءة لسمعة الأفراد أو شركات القطاع العام مع تقديرنا للجهود التي يقوم بها الجميع حرصاً على المصلحة العامة.
مشيراً إلى عدم وجود تجنّ مقصود من أحد، وموجهاً الشكر لكل من يقدم جهداً لتحسين العمل من لجنة الإشراف ولجنة البيتون ومحافظ طرطوس صفوان أبو سعدى وكذلك وزير الأشغال والمدير العام للشركة الذي أبدى أقصى درجات الاهتمام للحرص على حسن التنفيذ والمحاسبة في حال وجود إهمال أو تقصير، مبيناً أن جميع الوقائع والمتابعات تؤكد أن جميع العاملين في الشركة مخلصون ومتميزون في العمل ومن غير المعقول حصول خطأ متعمد.
وواضح المهندس غانم أن وضع المنشأة سليم جداً ومطابق للمواصفات ولا يوجد أي خلل فني فيه.
أمين الشؤون الاقتصادية في اتحاد عمال طرطوس المهندس أيوب إبراهيم أشار لنا إلى أنهم كجهة مالكة للمشروع وبناء على توجيهات الاتحاد العام تم تكليف شركة الدراسات للإشراف على أعمال الشركة العامة للبناء والتعمير (من كل النواحي) وتقوم الشركة بموافاتنا بشكل أسبوعي بصورة الأعمال الجارية ولم ترد إلينا أي ملاحظات حول نوعية البيتون المستخدم في مجابل الشركة العامة للبناء والتعمير.
وأكد أن شركة الدراسات أرسلت كتباً تتضمن التحليلات المخبرية المتعلقة بنوعية البيتون وجميعها مطابقة للمواصفات القياسية السورية، مبيناً أن المحافظ وجه الجهات المعنية بمعالجة الموضوع بالطرق القانونية بسبب ورود معلومات لديه من نقابة المهندسين تفيد أن البيتون المستخدم مخالف للمواصفات والموضوع يعالج من الشركة المنفذة وشركة الدراسات والجهات المعنية الأخرى.
المشروع مبنى مكون من 11 طابقاً 3 تحت الأرض و8 فوقها عبارة عن محال ومكاتب تجارية ومبنى لاتحاد العمال في منطقة طرطوس العقارية، والكراج القديم على العقار رقم 11806. المساحة الطابقية 1500 متر تقريباً. الكلفة على العضم 580 مليون تقريباً وهي ستتجاوز المليار بعد غلاء المواد وحساب فروقات الأسعار. ومدة تنفيذ العقد 720 يوماً اعتباراً من 15/12/2015.
أخيراً.. نؤكد أن جميع المكاتبات موجودة لدينا تقريباً بما فيها الكتاب الموجه من مركز طرطوس للشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية ويحمل الرقم 1131/ص تاريخ 31/8/2016 الذي يتضمن ما يتضمنه.. ونحن لم ندخل في تفاصيله أو تفاصيل الكتب الأخرى حرصاً على الوصول إلى الحقيقة بعيداً عن المهاترات أو الإثارة التي لا نعمل لأجلها بل تحت هاجس المصلحة العامة فالمتهم بريء حتى تثبت إدانته.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن