عربي ودولي

الجمهوريون يحتفظون بسيطرتهم على مجلسي النواب والشيوخ

تمكن الجمهوريون من الإبقاء على سيطرتهم على مجلس النواب الأميركي كما كان متوقعاً في الانتخابات التشريعية التي جرت الثلاثاء واحنفظوا بالأغلبية التي يتمتعون بها في مجلس الشيوخ أيضاً. وذكرت تقديرات لـ«إن بي سي هاوس» أن حزب الرئيس الشعبوي دونالد ترامب في طريقه للحصول على 235 مقعداً مقابل 200 مقعد للديمقراطيين في مجلس النواب. وهذا يعني أن الديمقراطيين تمكنوا من انتزاع 12 مقعداً لكنهم ما زالوا بعيدين عن انتزاع المجلس من خصومهم. أما مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه حالياً الجمهوريون أيضاً وتم تجديد ثلث عدد مقاعده (34 مقعداً) في انتخابات الثلاثاء، فقد بقي بأيدي الجمهوريين أيضاً.
وحتى الثلاثاء كان للجمهوريين 54 سناتوراً مقابل 46 للديمقراطيين. ويشير فوز ترامب إلى أن عدداً من أعضائه الجمهوريين الذين كان يمكن أن يفقدوا مقاعدهم، سيعاد انتخابهم على الأرجح. لكن توقعات صحيفة «نيويورك تايمز» ترى أن إمكانية أن يحقق الديمقراطيون ذلك لا تتجاوز الخمسة بالمئة. وفي حال حصول تعادل في مجلس الشيوخ فإن الحزب الذي فاز في انتخابات البيت الأبيض هو من يقرر النتيجة إذ إن نائب الرئيس الأميركي الذي يرأس أيضاً مجلس الشيوخ يملك صوتاً حاسماً.
وعزز الجمهوريون فرصهم بالاحتفاظ بسيطرتهم على مجلس الشيوخ مع إعلان انتصار مارك روبيو (45 عاماً) المرشح السابق في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري إلى البيت الأبيض. وسعى روبيو في خطاب أمام مؤيديه الفرحين في ميامي إلى تهدئة توتر الأميركيين بعد حملة رئاسية استمرت 18 شهراً شهدت عنفاً خطابياً غير مسبوق وتبادل اتهامات بين المرشحين.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن