سورية

باريس تطالب واشنطن بإيضاحات حول سياسته تجاه دمشق … هلسنكي: فوز ترامب قد يؤثر على الوضع في سورية

| وكالات

بينما أعلن رئيس الوزراء الفنلندي يوها سيبيلا أن فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية قد يؤثر على الوضع الراهن في سورية، طالبت فرنسا الولايات المتحدة بإيضاحات حول سياسة إدارة ترامب المقبلة إزاء الملف السوري.
وفي رده على سؤال حول أهمية فوز ترامب أمس، قال سيبيلا، حسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: «قد تكون هناك تغيرات فيما يخص الوضع في سورية، ومفاتيح حل الأزمة السورية تقع في أيدي روسيا والولايات المتحدة».
وأكد سيبيلا أن فوز ترامب لن يؤثر على العلاقات بين موسكو وهلسنكي، لافتاً إلى أن بلاده تحرص على استمرار الحوار مع روسيا، مضيفاً: إن فنلندا تحترم الاختيار الديمقراطي للشعب الأميركي وستقيم العلاقات مع الإدارة الأميركية الجديدة.
وفاز الملياردير الأميركي، ترامب، أمس، في الانتخابات الرئاسية الأميركية، حيث حاز على 288 صوتاً ناخباً في أحدث نتائج الفرز مقابل 218 لمنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.
من جانبه، وحسب مواقع إلكترونية معارضة، قال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرو، في أعقاب إعلان النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الأميركية والتي أظهرت فوز ترامب: «هناك مسائل رئيسية مثل الصراع في سورية، والاتفاق النووي مع إيران، والتغير المناخي يجب أن تُوضَّح مع الولايات المتحدة». وأضاف: إن «فرنسا حليف للولايات المتحدة، وستبقى هكذا».
واعتبر إيرو أن شخصية ترامب مثيرة للتساؤلات، تجعلك تفكر وتطرح أسئلة وربما تثير ردود فعل.
وأثار فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة صدمة في العالم بعد إيحاء الاستطلاعات بأفضلية كلينتون، حيث دأب ترامب على إطلاق تصريحات عدائية ونارية تجاه مختلف القضايا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن