سورية

اشتباكات شرقي تدمر وإحباط محاولة تسلل لداعش بمحيط جب الجراح … عمليات الجيش تتواصل بريف حماة

| حماة – محمد أحمد خبازي – حمص – نبال إبراهيم – وكالات

أسقط الجيش العربي السوري طائرة استطلاع سيَّرها الإرهابيون في ريف حماة الشمالي، كما استهدف تجمعات وتحركات وعتاد لـ«جبهة فتح الشام»، «النصرة» سابقاً وداعش المدرجين على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، في مواقعها ومعاقلها، ما أدى إلى مقتل العشرات من الإرهابيين ومسلحي ميليشيات «جند الأقصى» المدرجة على القائمة الأميركية والمجموعات المتحالفة معها والمبايعة لها في ريف حماة الشمالي، بموازاة اشتباكات مع مسلحي داعش عند المحور الشرقي لمدينة تدمر بريف حمص الشرقي، وضبط الجهات الأمنية مخبأ أسلحة بضاحية أبي الفداء السكنية على الطريق العام حماة حمص.
وفي التفاصيل، تمكنت وحدة من الجيش العربي السوري العاملة في ريف حماة الشمالي، من إسقاط طائرة استطلاع مزودة بكاميرا ومسيرة عن بعد، وذلك فوق أجواء تل بزام على اتجاه مدينة مورك، حيث مسحت محور المريود المبطن بريف حماة الشرقي الشمالي قبل أن يتم إسقاطها. كما دك الطيران الحربي السوري منفرداً بمؤازرة مدفعية الجيش، وبغارات مكثفة ومركزة مواقع وتحركات لـ«جبهة فتح الشام»، «النصرة» سابقاً، والميليشيات المتحالفة معها كـ«جند الأقصى» وما يسمى «النصر وجيش العزة»، وذلك في طيبة الإمام شمالاً، ما أدى إلى تدمير 3 مواقع وسيارتي بيك آب بمن فيها من إرهابيين ومسلحين من أفراد تلك الميليشيات.
كما قضت وحدة من الجيش على مجموعة مؤلفة من 9 إرهابيين يرفعون شارات «فتح الشام»، كانت قد حاولت التسلل والاعتداء على نقطة عسكرية في بلدة القاهرة.
كما أردت وحدة من الجيش مجموعة مسلحة تنتمي لما يسمى ميليشيا «جيش النّصر» كانت قد استهدفت بقذائف الهاون منطقة المعمل الأزرق شمال صوران.
وأطلقت مجموعة إرهابية تتخذ من بلدة الزلاقيات مستقراً لها رشقات كثيفة ومتفرقة من الرصاص المتفجر على محطة محردة الحرارية لتوليد الطاقة الكهربائية، وأحياء مدينة محردة، فردت وحدات مشتركة من الجيش والدفاع الوطني قطاع محردة على مصادر النيران على حين أغار الطيران الحربي على تجمعاتهم في البلدة المذكورة، ما أدى إلى مقتل العديد من المسلحين والإرهابيين.
وأطلقت مجموعات إرهابية تتمركز في قلعة المضيق عدة قذائف صاروخية على بلدة سلحب فاقتصرت أضرارها على الماديات. وأما في ريف سلمية الشرقي، حيث معقل تنظيم داعش الإرهابي، فاستهدفت مدفعية الجيش المتمركزة في تل الخربة دبابة لداعش في ناحية بري الشرقي، ما أدى إلى احتراقها بالكامل بمن فيها من دواعش.
وفي حمص دارت أمس اشتباكات بين وحدات من الجيش والقوات الصديقة مع مسلحي تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للإرهاب عند المحور الشرقي لمدينة تدمر وعلى اتجاه قرية حويسيس وسط قصف جوي ومدفعي مركز طال مناطق سيطرة التنظيم ومواقع مسلحيه على طول خط الاشتباك، على حين أحبطت قوة عسكرية مشتركة من الجيش واللجان الشعبية محاولة تسلل لداعش باتجاه بلدة جب الجراح بريف حمص الشرقي بعد مواجهات ليلية طالت لساعات.
وذكر مصدر عسكري في مدينة حمص لـ«الوطن» أن وحدات من الجيش بالتعاون مع قوات الدفاع الشعبية اشتبكت أمس مع تنظيم داعش شرقي مدينة تدمر وعلى اتجاه قرية حويسيس بالريف الشرقي، تزامناً مع قصف جوي ومدفعي مركز نفذه الجيش على مواقع وتحصينات التنظيم على امتداد خطوط المواجهات وعلى أماكنهم ضمن مناطق سيطرتهم في شمال شرق تدمر وبلدة السخنة وقرية حويسيس. وأكد المصدر أن تلك المواجهات والضربات المركزة التي وجهها سلاح الجو أسفرت عن تدمير عدة معاقل وتحصينات لإرهابيي داعش وعدد من آلياتهم التي كان بعضها مزوداً برشاشات ثقيلة وعتاد حربي كما تم إيقاع عدد كبير من أفرادهم قتلى ومصابين بعضهم من جنسيات عربية وأجنبية.
وفي أثناء ذلك أحبطت قوة عسكرية مشتركة من الجيش واللجان الشعبية محاولة تسلل ليلاً لمجموعة إرهابية مسلحة تابعة لتنظيم داعش من محور سيطرتهم باتجاه نقاط الجيش والقوى الرديفة في محيط بلدة الجراح شرقي حمص وذلك بعد اشتباكات عنيفة طالت حتى ساعات الفجر الأولى وأسفرت عن مقتل وإصابة عدد من أفراد تلك المجموعة وإرغام الباقين من أفرادها على الانكفاء والفرار.
إلى ذلك وجه الطيران الحربي عدة رمايات صاروخية على مواقع مجموعات وميليشيات تنظيمي داعش و«فتح الشام» ضمن مناطق سيطرتهم في قرى أم الريش والمشيرفة والعامرية وعين حسين بريفي حمص الشرقي والشمالي الشرقي ما أسفر عن تدمير تلك المواقع والأهداف وإيقاع عدد من مسلحيهم وعناصرهم بين قتيل ومصاب بعد تدمير عتادهم وما بحوزتهم من أسلحة. من جانب آخر وحسبما أفاد مصدر مطلع بالمحافظة «الوطن» فقد أطلقت المجموعات الإرهابية المسلحة من محاور سيطرتها في قرية المشيرفة أكثر من 15 قذيفة صاروخية باتجاه قرية أم السرج الشمالي بريف حمص الشرقي سقطت جميعها في شوارع القرية وبالأراضي الزراعية المحيطة بها مسببةً أضرار مادية ببعض ممتلكات المواطنين الخاصة من دون أن يسجل أي إصابات في صفوف المدنيين. وفي إدلب ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض أن قوات الجيش قصفت مناطق في ريف إدلب الغربي، حيث استهدفت القذائف أماكن تجمع المسلحين في منطقة مخيمات قرية خرماش، كما قصفت طائرات حربية مناطق في أطراف بلدة أرمناز ومناطق أخرى في بلدة كفر تخاريم وأماكن أخرى في مدينة بنش، على حين قصفت قوات الجيش مناطق المسلحين في ريف جسر الشغور، كما قصفت الطائرات الحربية مواقع للمسلحين في الأطراف الشمالية من مدينة خان شيخون في الريف الجنوبي لإدلب، بحسب المرصد. كما قصفت قوات الجيش مواقع للمسلحين في محيط سجن إدلب المركزي بعدة غارات، على حين استهدف طيران الجيش فجر أمس أماكن للمسلحين في أطراف قرية اشتبرق في ريف مدينة جسر الشغور، بحسب المرصد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن