عربي ودولي

استمرار الاحتجاجات ضد الرئيس المنتخب … ترامب يعد بطرد ملايين اللاجئين غير الشرعيين

أكد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب أنه سينفذ وعده بطرد ملايين المهاجرين غير الشرعيين من البلاد بعد تسلمه منصبه، مضيفاً: إن عددهم قد يصل إلى ثلاثة ملايين.
وصرح ترامب في مقتطفات نشرت قبل بث مقابلة كاملة في برنامج «60 دقيقة» على شبكة «سي بي إس» الأميركية «ما سنفعله هو أننا سنطرد المجرمين والذين يملكون سجلاً إجرامياً وأفراد العصابات وتجار المخدرات، وهم كثر، مليونان على الأرجح أو حتى ثلاثة ملايين. سنطردهم من البلاد أو سنودعهم السجن. لكننا سنبعدهم عن بلادنا، فهم هنا خلافاً للقانون».
وجعل ثري العقارات ملف الأمن على الحدود الأميركية المكسيكية عنصراً مركزياً في حملته الرئاسية التي تكللت بفوزه الثلاثاء على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.
وأضاف ترامب: إن الجدار الذي يعتزم بناءه على الحدود قد لا يبنى بكامله بالحجارة وقد يشمل أجزاء تقتصر على سياج.
وقال ترامب في مقابلته التلفزيونية المطولة الأولى منذ انتخابه: «ربما يشمل بعض التسييج»، موضحاً «في بعض المناطق من الأنسب بناء جدار. أنا بارع في هذا العمل الذي يسمى البناء».
هذا ونزل آلاف المتظاهرين إلى شوارع المدن بمختلف أنحاء الولايات المتحدة وهم يرددون هتافات من بينها «ليس رئيسي» للاحتجاج على الرئيس الجمهوري المنتخب الذي يقولون: إنه يهدد حقوقهم المدنية والإنسانية.
ومن الهتافات التي انتشرت بين المحتجين «الحب يغلب الكراهية» الذي يتلاعب المحتجون فيه بمعنى اسم ترامب في اللغة الانجليزية أي يغلب أو يفوق في اللغة العربية.
وقالت الشرطة في بورتلاند بولاية أوريجون – حيث أصيب متظاهر في وقت مبكر يوم السبت بطلق ناري لكن ليست إصابة خطيرة – إنها اعتقلت أكثر من 20 شخصاً يوم السبت بعد أن رشقها محتجون بشعلات ضوئية وزجاجات ورفضوا الانصياع لأوامر بالتفرق.
وانطلقت أكبر المسيرات في مدن نيويورك ولوس أنجلوس وشيكاغو حيث قال المنظمون: إنهم يريدون الحفاظ على الزخم الذي ولدته عدة ليال من الاحتجاجات بعد الفوز المفاجئ لرجل الأعمال الشهير قطب قطاع العقارات يوم الثلاثاء.
وفي نيويورك شارك عدة آلاف من المتظاهرين في مسيرة سلمية في شارع (فيفث أفنيو) التجاري مروراً بواجهات العرض الراقية التي بدأ بعضها في وضع زينة الاحتفال بأعياد الميلاد قبل أن يملؤوا الشوارع المجاورة لبرج ترامب وهي ناطحة سحاب بها منزل الرئيس المنتخب.
كما خرجت تظاهرات في شيكاغو ولوس أنجلوس احتشد فيها الآلاف وهم يحملون لافتات من بينها (دامب ترامب) بمعنى «تخلصوا من ترامب» و«الأقليات تهمنا» قبل أن يسيروا صوب وسط المدينة.
ومنذ فوز ترامب أدان المتظاهرون في عدة مدن تعهداته خلال الحملة الانتخابية بتقييد الهجرة وتسجيل المسلمين إضافة إلى اتهامات وجهت إلى نجم تلفزيون الواقع السابق بالتحرش الجنسي بنساء.
واعتقل العشرات من المتظاهرين وأصيب عدد قليل من أفراد الشرطة.
واتسمت التظاهرات منذ إعلان نتيجة الانتخابات بالارتجال ثم نظمت سريعاً فيما يتوقع أن تتضخم احتجاجات عطلة نهاية الأسبوع في الولايات المتحدة.
وأدان ترامب في البداية الاحتجاجات وقال: إن وسائل الإعلام «حرضت» عليها لكنه أشاد فيما بعد بالمتظاهرين بسبب «حماستهم لبلدنا العظيم». وقال في تغريدة على تويتر «سوف نتكاتف ونشعر بالفخر».
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن