عربي ودولي

مؤكدة أن مهمة التحالف تنحصر في الاستجابة لطلب القيادة العراقية … القوات العراقية تحرر عدة قرى غرب الموصل وترفع العلم العراقي فيها

أعلنت قوات الحشد الشعبي انطلاق المرحلة الثالثة من عمليات تحرير غرب الموصل، وتحرير قريتي الركراك والنايفة غرب المرود ورفعت العلم فيها، بينما تستعد القوات العراقية لدخول مطار الموصل.
وحررت قوات الحشد الشعبي قرية الركراك غربي الموصل بعد اشتباكات تكبّد خلالها داعش خسائر كبيرة، وتمكّنت قطعات الفرقة المدرعة التاسعة من تحرير قرية النايفة غرب النمرود ورفع العلم العراقي فيها.
وكانت قوات الحشد الشعبي أعلنت صباح أمس انطلاق المرحلة الثالثة من عمليات تحرير غرب الموصل، كما تقدمت هذه القوات من محورين في منطقة الركراك لتحرير قرى جنوب غرب المدينة.
وتستعد القوات العراقية لدخول مطار الموصل، بينما سيطر الحشد الشعبي العراقي نارياً على الطريق الرابط بين الموصل وتلعفر غرباً.
وبالتوازي حرّرت القوات العراقية حيّ كركوكلي وواصلت عملياتها في حيّي البكر وعدن شرق الموصل. وفي السياق، أكد قائد محور جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي أن الجيش العراقي لا يستخدم الآليات الثقيلة والطلعات الجوية في عملية تحرير الموصل إلا في الحالات النادرة من أجل الحفاظ على حياة المدنيين.
وقال الساعدي: إن مهمة التحالف الأميركي تنحصر في الاستجابة لطلب القيادة العراقية باستهداف مواقع لـ«داعش» لا يوجد فيه مدنيون.
إلى ذلك قتل 6 أشخاص وأصيب 6 آخرون بجروح جراء تفجير إرهابي انتحاري أمس غرب كربلاء جنوب العراق، بينما تمكنت القوات الأمنية العراقية من قتل خمسة انتحاريين كانوا ينوون تنفيذ اعتداءات إرهابية في المدينة.
وقال الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن في بيان نشرته وكالة أنباء الإعلام العراقي (واع) أمس: إن «القوات الأمنية في محافظة كربلاء تمكنت صباح اليوم (أمس) من قتل خمسة انتحاريين حاولوا تنفيذ اعتداءات إرهابية في حي الجهاد بقضاء عين التمر غرب كربلاء كما تمكنت أيضاً من محاصرة انتحاري سادس ما دفعه إلى الدخول إلى أحد المنازل وتفجير نفسه حيث أسفر هذا الاعتداء عن استشهاد 6 أشخاص وجرح 6 آخرين».
بدوره أعلن تنظيم «داعش» الإرهابي مسؤوليته عن الهجوم، وقال التنظيم في بيان: إنه «يعتزم استهداف الشيعة وأفراد الشرطة والجيش».
وكان شخصان قتلا وأصيب 13 آخرون جراء أربعة تفجيرات إرهابية استهدفت العاصمة العراقية بغداد الأحد.
(أ ف ب – سانا – وكالات)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن