عربي ودولي

إيران تؤكد أن برنامج صواريخها البالستية غير قابل للتفاوض

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن إيران لن تتخلى عن برنامج الصواريخ البالستية الذي قال: إنه «غير قابل للتفاوض»، رداً على دعوة وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إيران إلى وقف التجارب المتصلة به.
وقال قاسمي في تصريحات نقلها أمس التلفزيون الحكومي: إن «التجارب البالستية تجري في إطار برنامج البلاد الدفاعي وقدرات إيران الدفاعية غير قابلة للتفاوض بأي شكل من الأشكال».
وأعرب وزراء الاتحاد الأوروبي الإثنين إثر اجتماعهم في بروكسل عن قلقهم إزاء برنامج الصواريخ ودعوا إيران إلى وقف التجارب البالستية.
ورحب قاسمي «برغبة الاتحاد الأوروبي في تنمية العلاقات مع إيران» والدعوة الموجهة إلى جميع الأطراف إلى «التطبيق التام للاتفاق النووي» الموقع بين إيران والقوى العظمى في تموز 2015 والذي يهدف إلى ضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني مقابل الرفع التدريجي للعقوبات الاقتصادية عن طهران.
وقال وزراء الخارجية الأوروبيون بشأن الاتفاق: «إنه من الضروري أن تحترم كل الأطراف تعهداتها بهدف مواصلة استعادة الثقة».
ووصف الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الاتفاق النووي مع إيران بأنه «الأسوأ» وتوعد «بتمزيقه».
من جهة أخرى أكد مستشار قائد الثورة الإيرانية للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي معارضة بلاده لأي إجراءات ترمي إلى تقسيم المنطقة من القوى الأجنبية مشيراً إلى أن طهران ستتصدى لأي محاولات للإضرار بدول المنطقة.
ولفت ولايتي خلال لقائه في طهران أمس وزير الدفاع الفرنسي السابق والنائب في البرلمان الو موران إلى حساسية الظروف الحالية لمنطقة غرب آسيا وقال: «إن هذا الموضوع يعود للمكانة الجيوسياسية والجيوإستراتيجية للمنطقة».
وبيّن ولايتي أنه نظراً لحدود بلاده الطويلة مع العراق فإن المسألة تتطلب المزيد من التعاون بين البلدين لأن الأمن والاستقرار في المنطقة رهن بالتعاون بينهما مشدداً على مواقف إيران الداعمة لحماية وحدة الأراضي العراقية وهزيمة الإرهابيين في هذا البلد.
من جانبه أكد موران أن مكافحة الإرهاب في المنطقة من دون مشاركة إيران ونفوذها ستكون أمراً غير ممكن مشيراً إلى أن محادثاته مع المسؤولين الإيرانيين شملت قضايا جيوإستراتيجية والاستقرار الإقليمي والعالمي.
ووصف الوزير الفرنسي السابق الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد بأنه مهم للغاية ومن شأنه ضمان الاستقرار والأمن في المنطقة والعالم مشدداً على أهمية الحوار حول كل القضايا وخاصة فيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي بين إيران وفرنسا إضافة إلى العلاقات الإيرانية الأوروبية.
(أ ف ب– سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن