عربي ودولي

مقتل مئات الإرهابيين في المحور الجنوبي في نينوى … إخراج مقاتلي «داعش» من ثلث شرق الموصل

قال متحدث باسم وزارة الداخلية أمس الثلاثاء: إن القوات العراقية أخرجت تنظيم «داعش» من ثلث الجانب الشرقي من مدينة الموصل وذلك بعد أربعة أسابيع من بدء الحملة التي تدعمها الولايات المتحدة لاستعادة المدينة.
وقال المتحدث العميد سعد معن في مؤتمر صحفي بقاعدة القيارة العسكرية وهي المركز الرئيسي للقوات التي تحاول إنهاء سيطرة «داعش» على المدينة والممتدة منذ عامين: إنه تم تحرير أكثر من ثلث الجانب الشرقي. ويقسم نهر دجلة الموصل إلى جانب شرقي وآخر غربي.
ونقل موقع السومرية نيوز العراقي عن معن قوله في مؤتمر صحفي أمس بناحية القيارة جنوبي الموصل: إن «عمليات قادمون يا نينوى في المحور الجنوبي قضت على955 عنصرا من إرهابيي تنظيم داعش واعتقلت 108 آخرين»، مشيراً إلى أن القوات العراقية مستمرة بالتقدم بكل المحاور ومن دون توقف.
ولفت معن إلى أن شرطة نينوى تمسك الكثير من المناطق المحررة وهناك تعاون كبير من المواطنين. ولم يحدد إجمالي عدد القتلى الذين سقطوا في الحملة أو من قوات الأمن أو المدنيين أو مقاتلي التنظيم المتشدد.
إلى ذلك اقتربت القوات العراقية من مطار الموصل في وسط المدينة من جهة الجنوب، في موازاة تقدم قوات الحشد الشعبيّ إلى مطار تلّعفر من المحور الغربيّ للموصل، وتحريرها لعدة قرى ومناطق غرب الموصل بعد معارك شرسة مع مسلحي تنظيم «داعش».
وتمكّنت قوات الحشد الشعبي من تحرير تقاطع عداية وقرى الركراك وصهل عباس والرحمانية ضمن المحور الذي تقوده غرب الموصل، كما تقدمت في قرى الطينية وعين صليبي غرب الموصل بعد معارك شرسة مع داعش.
وحررت قوات الحشد الشعبي أيضاً قرية أم حجارة السفلى غرب الموصل بعد اشتباكات مع عناصر داعش، فضلاً عن تحرير قرية تل الصوان واقتحام قرية أم خيه بعد معارك شرسة لا تزال تخوضها مع داعش.
بدورها ثبتت قوات الرد السريع مواقعها على بعد 2 كلم من معامل الإسمنت جنوب الموصل، بينما لا تقديرات زمنية للوصول إلى مطار تلعفر، إلا أن قوات الحشد تبعد عنه نحو 30 كلم.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن