الأولى

أوباما: لا إمكانية لدينا للقيام بعملية عسكرية في سورية … بوتين يبحث وترامب توحيد الجهود ضد الإرهاب

| وكالات

أكد الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يجتمع بالرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب قبل تولي الأخير منصبه رسمياً في 20 كانون الثاني 2017.
الإعلان الروسي جاء بعد أول اتصال هاتفي بين بوتين وترامب منذ فوز الأخير في الانتخابات، بحسب بيان صادر عن الدائرة الإعلامية في الكرملين ليل أول أمس، أوضح أن بوتين وترامب تبادلا «الآراء حول ضرورة توحيد الجهود لمحاربة العدو المشترك رقم واحد: الإرهاب الدولي والتطرف، وأضاف البيان «وفي هذا الصدد، تمت مناقشة مسائل تسوية الأزمة في سورية»، موضحاً أن ترامب أكد أنه يتطلع إلى إقامة علاقات وطيدة طويلة الأمد مع روسيا.
وسبق لترامب أن تحدث خلال الحملة الانتخابية عن نيته لقاء بوتين قبل تنصيبه، ولكن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف قال: إنه لم يتم التوصل لاتفاق على الاجتماع قبل 20 كانون الثاني خلال الاتصال يوم أول أمس، وذلك خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف.
وفي مقابلة مع صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية، أكد رودي جولياني أحد أبرز المرشحين لتولي حقيبة الخارجية في الإدارة الجمهورية المقبلة، أن «داعش أخطر تهديد عالمي، ليس فقط لما يقوم به في العراق وسورية، فهو قادر على الانتشار في جميع أنحاء العالم». ولم يحدد بالضبط فحوى خطط ترامب المستقبلية لمحاربة التنظيم.
في الأثناء أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أن الوضع في سورية «أكثر تعقيداً بكثير من ليبيا إذ يوجد في سورية وكلاء يمثلون دولاً أخرى، وهم يقدمون من جميع الأطراف».
وتابع خلال مؤتمر صحفي له: «إذا سألتم ما إذا كانت لدينا إمكانية للقيام بنفس العملية العسكرية التي قمنا بها في ليبيا، فمن الواضح أن الوضع مختلف تماماً. وليست لدينا مثل هذه الإمكانية. ولذلك فإننا سنواصل بذل كل ما في وسعنا من أجل الحل السياسي».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن