الأولى

خبير أميركي: كارثة إذا أوقف ترامب دعم الميليشيات … تنافس على «الباب» بين ميليشيات «درع الفرات» و«قسد»

| الوطن – وكالات

في إثبات جديد على توغل القوات التركية في عمق الأراضي السورية، أعلنت مصادر أمنية تركية عن مقتل جندي تركي وإصابة اثنين آخرين في هجوم بقنبلة شنه عناصر داعش قرب مدينة الباب، موضحة وفق وكالة «رويترز»، أن الجنود الثلاثة نقلوا أحياء بطائرة هليكوبتر أمس إلى مدينة غازي عنتاب جنوب تركيا لكن أحدهم توفي متأثراً بإصاباته.
وأمس سادت مراوحة ميدانية حول مدينة الباب، تسبب بها توقف طائرات التحالف الدولي والطائرات التركية عن تقديم الدعم الجوي سواء لميليشيا قوات سورية الديمقراطية (قسد)، التي تحاول شق طريق إلى المدينة عبر عريمة وقباسين، أو لميليشيات «الجيش الحر» المنضوية تحت لواء عملية «درع الفرات» التركية.
في الغضون، استشهد وقضى 7 أشخاص على الأقل وأصيب آخرون بجراح، جراء غارات طائرات التحالف الدولي، على قرية بوعاص بريف الرقة الشمالي، كما سقطت سيدة وابنها شهيدين جراء تعرض مسكنهما في قرية عبارة بريف الرقة الشمالي لقصف من طائرات التحالف الدولي، وشهدت القرية حركة نزوح أهالي جراء القصف.
وعلى صعيد عملية «غضب الفرات»، التي تشنها «قسد» بدعم من التحالف الدولي بريف الرقة أكدت الميليشيا ذات الأغلبية الكردية سيطرتها على قرية ثلث خنيز في ريف الرقة الشمالي.
في الغضون رفض عضو المؤتمر الوطني الكردي فرهاد باتييف في حديث مع صحيفة «نيزافيسيمايا غازيتا» الروسية، اعتبار انسحاب «وحدات حماية الشعب» الكردية من منبج «تراجعاً، لأن الحديث لا يدور عن مغادرة المدينة»، مشيراً إلى أن «المبدأ الذي بنيت عليه الإدارة الذاتية في كردستان سورية، يتمثل في أن إدارة أي منطقة هي من واجب المقيمين فيها».
واعتبر باتييف أن «الوضع حول مدينة الباب بريف حلب الشمالي يذكر بالوضع الذي كان في جرابلس»، معتبراً أن خطوات السلطات التركية «ليست سوى بداية حرب حقيقية».
في الأثناء كشف الخبير الأميركي تشارلس ليستر عن الاسم الجديد للبرنامج الخاص الذي تديره وكالة المخابرات المركزية الأميركية «سي.آي.إيه»، والذي توفر بموجبه الدعم لأكثر من 80 مجموعة مسلحة داخل سورية، وسمي باسم جديد هو «خشب الجميز»، متحدثاً عن حيازة المسلحين لأكثر من ألف صاروخ مضاد للطائرات.
وفي مقال نشر موقع مجلة «فورين بوليسي» الأميركية، اعتبر ليستر أن سياسة ترامب السورية ستكون «كارثة»، خصوصاً بعد تأكيد الأخير في مقابلة مع إحدى الصحف الأميركية، عزمه إعطاء الأولوية لمكافحة تنظيم داعش ووقف الدعم المقدم للجماعات المسلحة التي تقاتل الجيش السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن