سورية

أوزيروف يحذر من عودة إرهابيين روس من سورية والعراق

| وكالات

حذر رئيس لجنة الدفاع في مجلس الاتحاد الروسي فيكتور أوزيروف من احتمال عودة إرهابيين روس كانوا انضموا إلى صفوف تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية في سورية والعراق إلى روسيا بهدف شن هجمات إرهابية فيها.
وقال أوزيروف وفق ما نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية أمس: إن «المخاوف من احتمال مواصلة إرهابيي داعش في سورية والعراق نشاطاتهم غير المشروعة عند عودتهم إلى وطنهم مبررة»، مشدداً على أن عملية مكافحة الإرهاب التي يقوم بها سلاح الجو الروسي في سورية يتم تنفيذها بموجب القانون الدولي وبطلب من الحكومة الشرعية في سورية.
ورداً على سؤال بشأن احتمال إرسال قوات حفظ سلام روسية إلى سورية، أكد أوزيروف أن «الحديث عن مثل هذا الأمر سابق لأوانه»، وأضاف: إن «نشر قوات حفظ سلام يجري عادة على أساس تفويض من مجلس الأمن الدولي وبالتعاون مع منظمات إقليمية أو بموجب اتفاقيات ثنائية».
وقال: إن «مهمة حفظ السلام تكون ضرورية في حال وجود نزاع بين جانبين في البلد ولكنني على ثقة أنه وبعد انتهاء عملية مكافحة الإرهاب في سورية لن يكون هناك أطراف متعارضة».
إلى ذلك رجح أوزيروف «إمكانية ازدياد حجم أسطول القوات البحرية الروسية في البحر الأبيض المتوسط بعد أن أصبحت لدى روسيا قاعدة في مدينة طرطوس». وأوضح أوزيروف أنه على سبيل المثال إذا أوكلت إلى القوات الروسية مهمة مرتبطة بإزالة الألغام «فسنحتاج على الأرجح إلى سفن مخصصة لذلك وإذا كانت هناك مهمة لمكافحة القراصنة وهو الأمر الذي نقوم به بجانب البحر الأبيض المتوسط في مضيق السويس والبحر الأحمر فعندها بالطبع يجب أن تكون لدينا سفن سريعة».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن