الصفحة الأخيرة

«الثقافة في مواجه الإرهاب»

احتفاء بيوم الثقافة السورية، تقيم وزارة الثقافة الندوة الوطنية «الثقافة في مواجه الإرهاب» يومي 27 و28 من الشهر الجاري على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون.
يفتتح برنامج اليوم الأول في العاشرة صباحاً ويتضمن كلمة رئيس اتحاد الكتّاب العرب د. نضال الصالح، يليها كلمة وزير الثقافة محمد الأحمد.
ويخوض المحور اليوم الأول في «منابع الفكر الإرهابي وأسباب انتشاره»، فيتحدث في الجلسة الأولى كل من د. حسام شعيب عن «الجذور الفكرية والعقائدية لظاهرة الإرهاب»، وجوزيف أبو فاضل عن «الإرهاب أداة مشروع الهيمنة الصهيوأميركي».
وتتطرق الجلسة الثانية إلى «تراجع المنهج العلمي في التفكير والتحليل» مع علي قاسم، و«تراجع الفكر الماركسي» مع عطية مسوح، إضافة إلى «أسباب تراجع المشروع القومي» مع د. مهدي دخيل الله.
محور اليوم الثاني يدور حول «مرتكزات المواجهة الثقافية للإرهاب»، وفي الجلسة الأولى يتحدث د. نضال الصالح عن «العلاقة بين المواجهة الثقافية والمواجهة المسلحة»، تليها ندوة حول «دور وسائل الإعلام في صناعة الرأي العام ومواجهة الإرهاب» تلقيها فيرا يمّين، ثم يتحدث د. عبد اللـه الشاهر عن «مهام الدولة الوطنية التعددية والديمقراطية وسيادة القانون».
أما الجلسة الثانية فيتحدث فيها كل من: عبد اللطيف عمران، ود. عاطف بطرس، ود. حسين جمعة، والأرقم الزعبي عن «تعزيز مفهوم المواطنة»، و«تنمية شعور الانتماء للوطن»، و«تعزيز ثقافة الحوار»، و«نحو خطة ثقافية لمواجهة الفكر الإرهابي».
وفي الجلسة الختامية يلقي د. جمعة كلمة المشاركين، ثم توجه برقية تحية لقائد الوطن الرئيس بشار الأسد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن