رياضة

لايبزيغ ضيف ثقيل على فرايبورغ ومطب باسكي للبرشا وقمة فرنسية في جيرلان .. البلوز يدافع عن صدارته في ديربي شمال لندن

| خالد عرنوس

وتستمر المنافسة القوية في دوريات أوروبا الكبرى من خلال جولة جديدة ربما لن تشهد جديداً إلا في إنكلترا عندما يخوض تشيلسي المتصدر امتحاناً عسيراً أمام جاره الذي لم يتذوق طعم الخسارة توتنهام في حين منافساه ليفربول والسيتي يلعبان مبارتين سهلتين على الورق، في إسبانيا سيكون الريال مرتاحاً قبل خوضه الكلاسيكو ذلك أنه يستقبل خيخون على حين غريمه مدعو لزيارة الباسك في مواجهة قوية أمام سوسيداد.
أما في إيطاليا فلا يبدو اليوفي في عجلة من أمره على الرغم من زيارته المرتقبة إلى جنوا وخاصة أن الفارق مع أقرب المنافسين ارتفع إلى 7 نقاط، وفي ألمانيا الجميع ينتظر متى سيسقط لايبزيغ مفاجأة الموسم الذي استغل تعثرات البايرن على خير ما يرام وسيفتتح الجولة 12 بأرض فرايبورغ، وأخيراً في فرنسا يتوقع أن يحافظ نيس على فارق النقاط الثلاث عندما يستقبل باستيا في حين البطل سان جيرمان سيخوض مباراة قمة في ملعب ليون.

دفاع مستميت
تتجه الأنظار إلى ملعب ستامفورد بريدج الذي يستقطب أحد ديربيات العاصمة لندن بين تشيلسي وتوتنهام في توقيت مهم للفريقين فالأول يدافع عن صدارته والثاني يدافع عن سجله النظيف من الهزائم وهو موجود بدوره في صلب المنافسة على الصدارة والفارق بينهما لا يتجاوز 4 نقاط، ويبحث السبيرز عن فوز أول في أرض البلوز منذ مطلع الألفية الثالثة وقد أخفق خلالها في 17 زيارة من الحصول على أكثر من 5 نقاط.
لاعبو تشيلسي يدخلون القمة بمعنويات مرتفعة عقب 6 انتصارات متتالية منحتهم مقعد الصدارة مستفيدين من تعثر كل الخصوم في الفترة ذاتها وهم لم يخسروا في أرضهم سوى مرة خلال 6 مباريات هذا الموسم، كل ذلك بفضل دفاع إيطالي الهوى للمدرب الجديد كونتي الذي مُنح أفضل مدرب في الشهر، في حين لاعبو بوكتينيو خرجوا من دوري الأبطال وبقي أمامهم القتال على بطاقة اليوروباليغ.
ويتربص كل من ليفربول والسيتي بأي تعثر للبلوز عندما يخوضان مبارتين سهلتين، الأول يستضيف سندرلاند والثاني بضيافة بيرنلي، وكذلك آرسنال الذي يستقبل بورنموث.

لايبزيغ وبداية الحلم
قبل انطلاق الموسم لم يكن أحد ليراهن على وصول لايبزيغ الضيف الذي يخوض البوندسليغا للمرة الأولى إلى مقاعد البطولتين الأوروبيتين فما بالنا بالصدارة التي بلغها الفريق (التابع للقسم الشرقي) الذي أخفق بإنتاج أي بطل منذ إعلان الوحدة، وقد استفاد لايبزيغ من سقوط البايرن للمرة الأولى فامتطى كرسي القمة منفرداً وهاهو مرشح للحفاظ عليها عندما يفتتح الجولة بضيافة فرايبورغ عاشر اللائحة وسط أحلام وردية باتت تداعب مخيلة محبيه بالوصول إلى اللقب على غرار ما فعله كايزر سلاوترن قبل عقدين عندما توج باللقب عقب موسمه الأول بين الكبار.
بالمقابل يحاول البافاري لملمة جراحه في قمة جديدة أخرى تجمعه بليفركوزن المتراجع إلى المركز التاسع، ويدافع هوفنهايم بدوره عن سجله النظيف بأرض جريح آخر هو مونشن غلادباخ الذي تفوق عليه خلال 5 مباريات أخيرة (3 انتصارات وتعادلان) علماً أن الأخير يحتل المركز 13.

راحة ملكية
في إسبانيا لن يجد ريال مدريد صعوبة كبيرة في الحفاظ على الفارق مع غريمه البرشا قبل أسبوع من لقائهما في نيوكامب ذلك أن الملكي سيستضيف خيخون ثامن عشر اللائحة الذي أخفق بالفوز خلال 9 جولات أخيرة وهو الذي حقق فوزاً يتيماً من رحلاته الست الأخيرة خلال الألفية الجديدة إلى برنابيه (عام 2012) وقد خسر في آخرها 1/5 بالموسم الماضي.
ويسعى إشبيلية للحفاظ على مركز وراء القطبين من خلال استضافته لفالنسيا المكلوم في المركز 16 فلم يحقق أكثر من ثلاثة انتصارات وقد تبادلا الفوز بالموسم الماضي كل بملعبه.

محاولة للضغط والتعويض
محاولة الضغط سيقوم بها موناكو في الدوري الفرنسي عندما يستقبل مرسيليا ففوز ممثل الإمارة يعيده إلى الصدارة بفارق الأهداف، ولم يخسر موناكو سوى مرة بملعب لويس الثاني في حين ضيفه أخفق بتسجيل أي فوز خارج أرضه خلال 6 مباريات هذا الموسم وفوزه الأخير في موناكو يعود إلى 6 سنوات خلت.
والتعويض يأمله ميلان الذي خسر نقطتين مهمتين في ديربي ميلانو عندما يحل ضيفاً على إمبولي السابع عشر على لائحة السييرا A والفوز أو حتى التعادل يمنحه أفضلية مؤقتة على روما ويقربه من اليوفي.
برنامج المباريات
الإنكليزي – الأسبوع 13
• السبت: بيرنلي × مان سيتي (2.30)، ليفربول × سندرلاند، سوانزي × كريستال بالاس، هال سيتي × بروميتش، ليستر × ميدلسبره (5.00)، تشيلسي × توتنهام (7.30).
• الأحد: واتفورد × ستوك (2.00)، آرسنال × بورنموث (4.15)، مان يونايتد × ويستهام، ساوثهمبتون × إيفرتون (6.00).

الإسباني – الأسبوع 13
• الجمعة: إيبار × بيتيس (9.45).
• السبت: ملقة × لاكورونيا (2.00)، ريال مدريد × خيخون (5.15)، إسبانيول × ليغانيس (7.30)، إشبيلية × فالنسيا (9.45).
• الأحد: فياريال × ألافيس (1.00)، أوساسونا × أتلتيكو مدريد (5.15)، سلتا فيغو × غرناطة (7.30)، سوسيداد × برشلونة (9.45).
• الإثنين: لاس بالماس × بلباو (9.45).

الألماني – الأسبوع 12
• الجمعة: فرايبورغ × لايبزيغ (9.30).
• السبت: فرانكفورت × دورتمند، كولن × أوغسبورغ، انغولشتات × فولفسبورغ، غلادباخ × هوفنهايم، هامبورغ × بريمن (4.30)، بايرن ميونيخ × ليفركوزن (7.30).
• الأحد: شالكه × دارمشتات (4.30)، هيرتا برلين × ماينز (6.30).

الإيطالي – الأسبوع 14
• السبت: تورينو × كييفو (7.00)، إمبولي × ميلان (9.45).
• الأحد: باليرمو × لازيو (1.30)، جنوا × يوفنتوس، بولونيا × أتلانتا، كالياري × أودينيزي، كروتوني × سامبدوريا (4.00)، روما × بيسكارا (9.45).
• الإثنين: نابولي × ساسولو (8.00)، إنتر ميلانو × فيورنتينا (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 14
• الجمعة: رين × تولوز (9.30).
• السبت: موناكو × مرسيليا (6.00)، ميتز × لوريان، بوردو × ديجون، نانت × ليل، كان × غانغان، مونبيلييه × نانسي (9.00).
• الأحد: أنجيه × سانت إيتيان (4.00)، نيس × باستيا (6.00)، ليون × سان جيرمان (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن