عربي ودولي

مقتل «وزير إعلام داعش» في نينوى بضربة لسلاح الجو العراقي … 38 مليار دولار خسائر العراق خلال عامين  والعبادي يؤكد أن الدعم الأميركي سيزداد

أعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب قد وعد بزيادة حجم الدعم للعراق، في وقت أعلنت وزارة التخطيط العراقية، أن حجم خسائر العراق خلال العامين الماضيين بلغ نحو 38 مليار دولار.
ونقلت تقارير إعلامية عن العبادي قوله، في مؤتمر صحفي عقده في مدينة كربلاء، أن «التصريحات التي أدلى بها ترامب عن التخلي عن العراق قديمة ولا تعدو كونها دعاية انتخابية لا أكثر».
وأشار إلى أن ترامب أكد له، خلال اتصاله الهاتفي به، «أن دعم أميركا للعراق سيستمر، وسيزداد أكثر مستقبلاً».
في غضون ذلك قال المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية، عبد الزهرة الهنداوي، أن العراق تعرض لخسائر وتدمير في البنى التحتية في المناطق التي سيطر عليها تنظيم داعش، مشيراً إلى أنه تم إجراء مسوحات ميدانية على جميع المناطق التي طالها الضرر من قطاعات الكهرباء والصحة والمدارس والنفط وباقي القطاعات.
وبين المتحدث أن العراق خسر، خلال العامين الماضيين، نحو 41 تريليون دينار عراقي أي ما يعادل 38 مليار دولار. وأضاف عبد الزهرة، أن اجتماع الدول المانحة، في تموز الماضي، الذي عقد في واشنطن، ساهم في تخصيص أكثر من ملياري دولار، مشيراً إلى أن بغداد تسلمت جزءا من هذه الأموال التي ستخصص لتنفيذ المشاريع وإعادة إعمار المناطق التي تضررت بفعل داعش.
وأفاد بأن وزارة التخطيط لا تمتلك قاعدة معلومات ومسوحات عن أضرار نينوى، مؤكداً أنهم يعملون على معرفة الأضرار والحاجة المالية لإعمار المناطق التي تضررت.
في هذه الأثناء قتل 3 عراقيين وأصيب 9 آخرون من وقوع أربعة تفجيرات إرهابية في عدة مناطق في بغداد أمس.
ونقل موقع «السومرية نيوز» الإلكتروني عن المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن قوله في بيان إن «عبوتين ناسفتين انفجرتا صباح أمس (الأربعاء) في منطقة الشرطة الرابعة وعبوة ثالثة انفجرت في منطقة الشرطة الخامسة ورابعة في منطقة البياع ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 9 آخرين». وأضاف معن: أن «التفجيرات استهدفت تجمعات للمواطنين وسوقا شعبية».
وكانت وكالة الأنباء العراقية نقلت عن مصدر أمني عراقي قوله في وقت سابق أمس أن «عراقيين اثنين استشهدا وأصيب 13 آخرون إثر انفجار إرهابي بعبوتين ناسفتين شمال وجنوب بغداد».
إلى ذلك أعلنت خلية الإعلام الحربي في الجيش العراقي مقتل ما يسمى وزير إعلام تنظيم داعش الإرهابي لولاية نينوى بضربة جوية نفذها الطيران العراقي.
ونقلت وكالة أنباء الإعلام العراقي عن الخلية قولها في بيان لها إن «قوة تابعة لصقور الجو العراقي نفذت ضربة جوية في الساحل الأيمن لمدينة الموصل أسفرت عن مقتل ما يسمى وزير إعلام داعش لولاية نينوى المدعو زياد خروفة» مشيرة إلى أنه مسؤول عن إنتاج الأفلام ومواقع الإصدارات لعصابات داعش الإرهابية.
وتواصل القوات العراقية المشتركة منذ السابع عشر من الشهر الماضي عملياتها العسكرية لاستعادة الموصل والقضاء على تنظيم داعش الإرهابي.
وكان الحشد الشعبي أعلن إطلاق المرحلة الرابعة من عملية استعادة قضاء تلعفر عبر إحكام الطوق على مسلحي داعش داخل المدينة وقطع خطوط إمدادهم تمهيداً لاقتحامها.
إلى ذلك تواصل القوات العراقية إجلاء المدنيين من ضاحيةِ كوكجلي شرق الموصل بحكم وقوع تلعفر على الطريق الرئيسي بين الموصل وسورية، الذي لطالما استغله مسلحو التنظيم للهروب باتجاه الرقة منذ عامين ونصف. ومن هنا، تتأتّى أهمية قطعِ هذا الطريقِ من الوجهة العسكرية، لأن قطعه يعني قطعَ حركةِ الذهابِ والإيابِ بين الموصل والرقة، وقطع طريق الإمداد بينهما.
التطورات جاءت عقب يوم من إعلان قوات الحشد الشعبي قطعها جميع إمدادات تنظيم داعش بين البلدة والحدود السورية وفي أعقاب إعلان الحشد عن تحرير مطار تلعفر، ثم إعلان تدمير أنفاق داعش بين مطار تلعفر والقرى المحيطة به.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن