سورية

أكد أن لديه أفكاراً جادة بشأنها … ترامب: أميركا مضطرة لإنهاء الأزمة السورية

| وكالات

شدد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب على أن بلاده مضطرة لتسوية الأزمة السورية، داعياً إلى أن تتصدى الولايات المتحدة وروسيا «بانسجام» لتنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية. وخلال لقائه محرري صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، وصف ترامب ما يجري في سورية بـ«الجنون» و«الفظيع»، وأوضح أن الولايات المتحدة «مضطرة» لحل النزاع في هذه الدولة، كاشفاً أنه يملك «أفكاراً جادة» بهذا الصدد، ومبيناً أن رؤيته لهذا الموضوع «تختلف عن رؤية أي شخص آخر».
وشدد ترامب على ضرورة التعاون مع روسيا لحل الأزمة السورية، وقال: علينا أن نفعل شيئاً ما بسورية. وتحدثت مع (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين حول ذلك خلال اتصال هاتفي تلقيته منه». وأشار إلى أنه والرئيس بوتين، أوضحا خلال اتصالهما قبل أيام، عدم رضاهما إزاء الواقع الحالي للعلاقات الأميركية الروسية.
وأكد الرئيس الأميركي المنتخب، أن «تطبيع» العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة سيخدم مصالح الدولتين وذكر الحرب على تنظيم داعش كمثل لذلك. وقال «من الجيد الانسجام مع روسيا لنتصدى معاً لتنظيم داعش»، مشيراً إلى أن «الحرب على هذا التنظيم تكلف الولايات المتحدة الكثير من الأموال، علاوة على المخاطر الكبيرة التي تجلبها».
وبعد فوزه بانتخابات الرئاسة الأميركية، ألمح ترامب إلى إيقاف الدعم المقدم للمسلحين الذين يقاتلون ضد الجيش العربي السوري، مبدياً عزمه تكثيف الحرب ضد داعش، بعد إيجاد أرضية مشتركة مع موسكو ودمشق.
وفي موسكو، أعلن الكرملين أن روسيا تعول على استئناف الحوار وإقامة علاقات «طيبة» وعلى قدم المساواة مع الولايات المتحدة بعد تولي ترامب منصب الرئاسة رسمياً.
وقال المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف للصحفيين «أود أن أكرر ما قاله الرئيس فلاديمير بوتين بهذا الشأن.. فقد تحدث مراراً وفي مناسبات مختلفة، عن رغبته بإقامة علاقات طيبة، متبادلة المنفعة، وعلى قدم المساواة مع الولايات المتحدة» وأضاف مبيناً أن بوتين «يعول على المعاملة بالمثل من واشنطن».
وفي تعليقه على الحالة التي تمر بها العلاقات بين البلدين، نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء عن بيسكوف قوله: إن «من الصعب إفساد شيء في العلاقات الروسية الأميركية لأنها حالياً في الحضيض.. إلا أننا نعول بالتأكيد على أنه سيتم استئناف الحوار وستبدأ عملية إعادة العلاقات إلى المجرى الطبيعي»، لكنه اعتبر أن «ذلك لن يكون سهلاً وسريعاً».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن