سورية

موسكو: الإجراءات الأوروبية ضد سورية لا تخص الطيران الروسي

| وكالات

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف أن الإجراءات القسرية الأوروبية الأحادية الجانب على توريد الوقود إلى سورية لا تخص مجموعة الطيران الروسية.
وقال كوناشينكوف رداً على مزاعم نشرتها وكالة «رويترز» للأنباء ساخرا من الوكالة البريطانية، وذلك بحسب ما نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء: «ربما الزملاء الطيبون في وكالة الأنباء البريطانية سيندهشون أن روسيا الاتحادية كما هو حال بريطانيا منذ فترة ليست بالبعيدة ليست عضواً في الاتحاد الأوروبي.. والمؤامرات القائمة داخل هذا الاتحاد من قيود وعقوبات لتوريد الوقود إلى الجمهورية العربية السورية لا تخص مجموعة الطيران الروسية».
واتهمت «رويترز» ناقلات الوقود الروسية التي تنقل الوقود للطيران الروسي العامل في سورية بأنها «تنتهك العقوبات» الأوروبية.
وأكد الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية عدم وجود أي نقص في الوقود للطيران الروسي وخاصة عندما يتعلق الأمر بمحاربة الإرهاب الدولي.
وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في وقت سابق أن الإجراءات الغربية القسرية أحادية الجانب على سورية «غير قانونية ولم يوافق عليها مجلس الأمن»، مشددة على أن «سبب تراجع الوضع الإنساني في سورية يرجع بنسبة كبيرة إلى هذه الإجراءات الغربية».
وكانت «رويترز» نقلت خبراً لها عما سمته مصادر مطلعة: أن ناقلات روسية قامت بتهريب وقود للطائرات إلى سورية عبر مياه الاتحاد الأوروبي لتعزيز الإمدادات العسكرية إلى سورية.
وأن مصدر مخابرات بإحدى حكومات دول الاتحاد الأوروبي «طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية الموضوع»، قال للوكالة البريطانية: إن «سفينتين على الأقل تحملان العلم الروسي أوصلتا شحنات عبر قبرص في انتهاك لعقوبات للاتحاد الأوروبي».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن