رياضة

اليوفي ضيف على جنوا وبيسكارا المحظوظ في روما … مغطس باسكي للبرشا قبل الكلاسيكو

| خالد عرنوس

يخوض البرشا بروفة صعبة قبل أسبوع واحد على الكلاسيكو الموعود عندما يرحل نحو الباسك لملاقاة أزرق الإقليم (ريال سوسيداد) ضمن منافسات الأسبوع الثالث عشر من الليغا ويبحث الكاتالوني للوصول إلى قمة برنابيه من دون خسائر جديدة ويحاول فياريال وأتلتيكو مدريد بدورهما العودة أمام ألافيس وأوساسونا.
وفي إيطاليا يخوض اليوفي مباراة لا تخلو من صعوبة على أرض ملعب لويجي فيراري بمواجهة جنوا إلا أن فريق السيدة العجوز سيكون في مأمن مع فارق النقاط السبع من أقرب منافسيه روما الذي يستضيف بيسكارا صاحب الحظ العاثر حيث يواجه ثالث الكبار خلال أقل من شهر.
وعلى العكس من موقف متصدر الكالشيو فإن نيس بحاجة إلى كل نقطة من أجل تثبيت موقعه وهو يلتقي بباستيا المتأخر على اللائحة في الوقت الذي يسعى سان جيرمان للبقاء على مقربة إلا أنه مدعو لخوض كلاسيكو على أرض ليون.

الخطأ ممنوع
في الأسبوع الفائت تلقى البرشا لطمة بالتعادل مع ملقة على أرضه ما وسع الفارق وراء الريال إلى 4 نقاط وذلك بغياب ميسي (المتوعك) وسواريز الموقوف واليوم يعي اللاعبون أن أي سقوط في ملعب أنويتا يعني تراجع الحظوظ بالمنافسة على اللقب بشكل كبير ودخول الكلاسيكو بفارق أكثر من أربع نقاط يفقده الكثير من بهجته، وعانى الكاتالوني أمام سوسيداد كثيراً طول تسع سنوات فائتة عندما يلتقيه في الباسك إذ خسر في 5 من 7 مباريات جمعتهما في الدوري والكأس من دون أي فوز خلالها وهو ما يجعل لويس إنريكه وعشاق البرشا يحذرون هذه المواجهة التي قد يزيد من صعوبتها موقف سوسيداد القريب من كوكبة القمة في المركز الخامس على بعد 4 نقاط من الكاتالوني الذي يخوض المباراة من دون نجمه الثالث نيمار (الموقوف).
برشلونة خسر مرة واحدة خارج أرضه هذا الموسم مقابل 5 انتصارات في حين أن سوسيداد خسر مرة وتعادل مرة وفاز 4 مرات بملعبه، وقد تبادل الفريقان الفوز في المواسم الثلاثة الأخيرة.
فرصة للعودة

ويحاول كل من أتلتيكو مدريد وفياريال العودة إلى نغمة الفوز وهما اللذان خسرا في الجولة السابقة ويحل الأول ضيفاً على أوساسونا حيث خسر لقاءه الأخير في ملعب سادار قبل عامين والغريب أن صاحب الملعب لم يحقق أي فوز هناك هذا الموسم وكان الأتلتي خسر 3 من آخر 4 مباريات فتراجع إلى المركز السادس بفارق 9 نقاط كاملة عن جاره المتصدر، أما فياريال فيستقبل ألافيس بعد أكثر من 10 سنوات على مواجهتهما الأخيرة بالليغا وكانت بالمادريغال وفاز الغواصات يومها 3/2 ولم يخسر فياريال بأرضه هذا الموسم.

راحة وقلق
في إيطاليا يدخل يوفنتوس المتربع على كرسي الصدارة ملعب لويجي فيراري مرتاحاً بسبب الفارق المريح وكذلك لضمانه التأهل بالشامبيونزليغ متصدراً لمجموعته لكن ذلك لا يعني بالضرورة التنازل عن نقاط مباراة جنوا بل يحاول لاعبو السيدة العجوز الوصول إلى أبعد فارق عن المنافسين في سبيل الوصول إلى إقصائيات دوري الأبطال براحة تامة في الطريق إلى اللقب السادس على التوالي للمرة الأولى بتاريخه.
من جهته جنوا يدرك أن الفوز على اليوفي له طعمه الخاص ولاسيما بعد التراجع الذي شهده في الجولات الست الأخيرة التي لم يحقق خلالها أكثر من فوز وتعادلين، ويملك اليوفي كعباً أعلى على مضيفه خلال العقد المنصرم حيث لم يفقد أمامه أكثر من 9 نقاط منها 8 في ملعب جنوا آخرها الخسارة في ملعب فيراري قبل عامين، ولم يخسر جنوا في ملعبه هذا الموسم على حين فقد اليوفي نقاطه الست خارج تورينو.

تحليق أعلى
يطمح لازيو لمواصلة نتائجه الإيجابية في الآونة الأخيرة والاقتراب أكثر من الوصافة أو خطفها وهو الذي لم يخسر في 8 جولات فائتة وعندما يحل ضيفاً على باليرمو فإنه مرشح للعودة بالنقاط الثلاث على غرار مافعل في 4 من المواجهات الست الأخيرة بينهما منها رباعية وثلاثية (نظيفتان) بملعب باربيرا في آخر زيارتين، علماً أن باليرمو خسر مبارياته الست هناك، وهو الذي لم يحقق أي فوز في 9 جولات أخيرة.
أما روما فيحاول استعادة نغمة الانتصارات عندما يستقبل بيسكارا سيئ الحظ الذي خسر من ميلان في الجولة 11 ثم من يوفنتوس في الجولة 13 ليكمل الخسارة السادسة على التوالي وهاهو يصطدم بروما في الجولة 14.

نيس والصدارة
في الليغ آن يحاول نيس تعويض خروجه من الدوري الأوروبي من خلال الاحتفاظ بصدارته المحلية المهددة من موناكو الذي لعب أمس مباراة قمة مع مرسيليا ويواجه نيس اليوم باستيا الذي يتأخر عنه بفارق 20 نقطة كاملة والذي سبق أن فاجأه في إياب الموسم الماضي ففاز عليه في ملعبه 2/صفر، ولم يخسر نيس على أرضه سوى نقطتين خلال 7 مباريات هذا الموسم في حين أن باستيا لم يحصد أكثر من 3 نقاط خلال 6 مباريات خارج ملعبه، وهو الذي أخفق بالفوز خلال 6 جولات فائتة.
ويخوض سان جيرمان مباراة قمة على أرض ليون حيث يطمح البطل الساعي إلى لقبه الخامس على التوالي في مواصلة الضغط على نيس وموناكو من أجل الإبقاء على الوضع الذي أنهى عليه الثلاثة الجولات الـ13 الأولى، ومنذ صعود ممثل العاصمة قبل 6 سنوات لم يفلح ليون بالفوز عليه سوى مرتين كانتا على أرض ملعب جيرلان والأخيرة في الموسم الماضي، وقد تلقى هزيمتين هذا الموسم وقد حدثتا خارج باريس، في حين ليون خسر مرتين بملعبه.

مباريات اليوم وغداً

الإسباني – الأسبوع 13
– اليوم: فياريال × ألافيس (1.00)، أوساسونا × أتلتيكو مدريد (5.15)، سلتا فيغو × غرناطة (7.30)، سوسيداد × برشلونة (9.45).
– غداً: لاس بالماس × بلباو (9.45).

الإيطالي – الأسبوع 14
– اليوم: باليرمو × لازيو (1.30)، جنوا × يوفنتوس، بولونيا × أتلانتا، كالياري × أودينيزي، كروتوني × سامبدوريا (4.00)، روما × بيسكارا (9.45).
– غداً: نابولي × ساسولو (8.00)، إنتر ميلانو × فيرونتينا (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 14
– اليوم: أنجيه × سانت إيتيان (4.00)، نيس × باستيا (6.00)، ليون × سان جيرمان (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن