الأخبار البارزةشؤون محلية

مصفاة بانياس تستأنف عملها اليوم … وصول باخرة نفط أمس.. والفيول لم تفرغ سوى نصف كميتها بسبب الخلاف بين المورد والحكومة

| طرطوس – الوطن

من المقرر أن يقلع العمل في مصفاة بانياس مجدداً من اليوم بعد أن وصلت ناقلة نفط جديدة إلى ميناء بانياس يوم أمس وعلى متنها مليون وسبعة وثمانون ألف برميل من النفط الخام.. ومن المتوقع وصول باخرة نفط ثانية نهاية الأسبوع الجاري وكانت المصفاة قد توقفت عن العمل منذ عدة أسابيع بسبب عدم توافر النفط الخام حيث لم تأت أي باخرة نفط إلى ميناء بانياس منذ 27/9/2016، وعلمت «الوطن» من مصادر موثوقة في المصفاة أن الباخرة الحالية تشغل المصفاة نحو عشرة أيام فقط.
من جهة ثانية لم يتم حتى يوم أمس تفر يغ سوى 45 ألف طن فيول من باخرة الفيول التي وصلت إلى ميناء بانياس في الحادي عشر من الشهر الجاري وذلك من أصل 82 ألف طن والسبب استمرار الإشكالات المالية بين المورد والجهات الحكومية ذات العلاقة حيث لا يسمح المورّد بتفريغ أي كمية من الباخرة إلا الكمية التي يتم تسديد ثمنها له.
وعلمت «الوطن» أن الفيول الذي يتم تفريغه إلى كل من محطة توليد بانياس ومحطة توليد الزارة إضافة إلى معمل إسمنت طرطوس ومعمل إسمنت عدرا وبعض معامل وزارة الصناعة.
ورغم التفاؤل الذي عاشه المواطنون السوريون لجهة التخفيف من ساعات التقنين في ضوء وصول باخرة الفيول فإن ذلك لم يحصل ولم تنخفض ساعات التقنين وما زال التقنين جائراً حيث تنقطع الكهرباء في محافظة طرطوس (مثلاً) 4 ساعات وتأتي ساعتين فقط ليلاً ونهاراً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن