رياضة

الدوري التصنيفي– المجموعة الأولى– نتائج وأرقام … مستوى متفاوت واستقرار معدوم والخبرة لعبت دورها

| نورس النجار

لا يختلف حال المجموعة الأولى من ناحية الإحصائيات عن المجموعة الثانية، فكانت مرحلة الذهاب بمنزلة جس النبض، وبعض الفرق ضمنت مواقعها منذ رحلة الذهاب، واحتدم الصراع والسباق في مرحلة الإياب، لتنتهي المنافسة وقد حجزت فرق النواعير وحطين وجبلة والمجد والحرية مواقعها ضمن الدوري الممتاز وهبطت فرق الكسوة والجهاد ومصفاة بانياس إلى دوري المظاليم.
وبقي الصراع محتداً وحسمت المنافسة في الجولة قبل الأخيرة، وكانت فرق المجد والنواعير والحرية مهددة بالخروج من دوري الكبار إلا أنها نجت في اللحظات الأخيرة، ويمكننا القول: إن المجد استطاع النجاة بمساعدة الغير، فالفريق لم يستطع أن يساعد نفسه وكانت نتائجه مخيبة على عكس ما كنا نتوقع منه، وخصوصاً الخسارة أمام مصفاة بانياس التي كانت ستؤدي لخروج الفريق من دائرة المنافسة، إلا أن باقي الفرق قدمت له خدمة بوقوعها بفخ التعادل.
الحرية استطاع أن يكسب الرهان وخصوصاً بعد ما حققه في مرحلة الإياب فلم يخسر أي مباراة وحقق 13 نقطة كانت كفيلة بوصوله للمركز الثالث، النواعير سلك أقصر الطرق بالتعادلات فحقق عشرة تعادلات ستة منها في مرحلة الإياب، وتعثر الفرق الأخرى كان مساعداً له ليكون ضمن الدوري الممتاز.
الجهاد حقق إياباً 13 نقطة لكنها لم تكن كافية ليكون بين الكبار، فهزائم مرحلة الذهاب كانت ثقيلة، فلم يحرز ذهاباً سوى أربع نقاط فرحل لدوري المظاليم.
الكسوة (يا فرحة ما تمت) والخبرة لم تسعفه، فعلى الرغم من تسجيله عدداً جيداً من الأهداف إلا أنه أحرز فقط سبع نقاط إياباً وستاً ذهاباً، وكرة القدم تعترف بالنقاط لا بالأهداف فكان بالمركز قبل الأخير وعاد لدوري المظاليم.
مصفاة بانياس لا حول له ولا قوة، خمس نقاط بفوز وحيد إياباً على المجد وتعادلين في الذهاب ليعود لدوري المظاليم بعد أن كان خلال المواسم السابقة منافساً على اللقب ومنافساً على بطولة كأس الجمهورية.
جبلة بعد حصاده سبع عشرة نقطة ذهاباً ضمن موقعه بين الكبار ولعب إياباً على المرتاح وحصد سبع نقاط بمرحلة الإياب كانت كافية ليكون وصيفاً للمجموعة وخسر أمام حطين في ختام مباريات المجموعة فاستقر حطين بالصدارة الذي لم يتعرض سوى لخسارة وحيدة خلال الدوري التصنيفي، ونترككم مع أرقام وإحصائيات من المجموعة الأولى بالدوري التصنيفي وإلى التفاصيل:

أهداف
سجل حطين 20 هدفاً أربعة أهداف لعبد اللـه جمعة وأحمد كلزي وعلي خليل وثلاثة أهداف لمعتز كيلوني ومحمد فارس وهدف لأيمن عكيل وأحمد حاج محمد.
سجل الحرية 16 هدفاً خمسة أهداف لفراس الأحمد وثلاثة أهداف لرامي الناصر وهدفان لمحمد يوسف وحسن مصطفى وهدف لعبد اللـه طبشو ونور علوش وفراس ميشو وعبد الهادي عبود.
سجل النواعير 20 هدفاً أربعة أهداف لعلاء الدالي وثلاثة لماهر البرازي وأحمد بصير وهدفان لأحمد طفيلية ويامن عبود وزاهر خليل وهدف لأنس الشوا وملهم كايد وملهم أبوتايه وعبد الرزاق محمد.
سجل الكسوة 19 هدفاً ثلاثة أهداف لعبد الرؤوف المصري وهدفان لكل من رامز ميرو وطلال شعبان ومحمد الحلاق وخالد رزو وهدف لكل من عبد الرحيم العش وعمر درويش ومحمد الصياد ووسيم الجاسم ومحمد البلخي وأحمد نجار ومدافع الحرية نور علوش خطأ بمرماه.
سجل المجد 15 هدفاً منها ثلاثة لمهند الخراط وبشار قدور وهدفان لمازن العيس ورامي العامر وإياد عويد وهدف لمحمد دمراني ولؤي خليفة وأحمد مكسور.
سجل الجهاد 14 هدفاً خمسة أهداف لجمال درويش منها ثلاثة لعبد السلام إبراهيم وهدفان لموفق الحسين وعلي سليمان وهدف لعيسى عيسى وعباس عسل.
سجل جبلة 12 هدفاً، خمسة لمعتز اليوسف وثلاثة أهداف لأيهم سويدان وهدف لأحمد الشمالي وعلي ميا ومحمد ميدو ومحمد خوجة.
سجل مصفاة بانياس ثلاثة أهداف سجلها زين اليوسف.

نتائج
سجل في مباريات المجموعة الثانية 119 هدفاً خلال 56 مباراة وكان التعادل في 24 مباراة منها حيث انتهت تسع مباريات بالتعادل السلبي وعشر مباريات بالتعادل 1/1 وأربع مباريات بالتعادل 2/2 ومرة واحدة 3/3.
تكررت نتيجة 1/صفر 13 مرة و2/صفر سبع مرات و2/1 خمس مرات و5/صفر مرتان وسجلت نتيجة 3/صفر و3/1 و4/صفر و5/1 و5/3 مرة واحدة.

جزاء وطرد
17 ركلة جزاء كانت حصيلة مباريات المجموعة الأولى سجل منها 12 ركلة وضاع خمس ركلات فسجل ذهاباً معتز كيلوني من حطين بمرمى الكسوة وأيمن عكيل بمرمى مصفاة بانياس، ومازن العيس من المجد بمرمى الحرية والجهاد ورامي عامر على حطين وسجل طلال شعبان من الكسوة على حطين وأحمد طفيلية من النواعير على الجهاد، وأضاع ماهر البرازي من النواعير مرتين أمام الكسوة والمجد وكذلك حامد أبو شاش من النواعير أمام الكسوة.
في مرحلة الإياب سجل معتز اليوسف من جبلة على مصفاة بانياس، وسجل معتز كيلوني من حطين على مصفاة بانياس وسجل جمال درويش من الجهاد على حطين وزاهر خليل من النواعير على الحرية وسجل أحمد حاج محمد من حطين على جبلة.
أضاع علي هاشم من المصفاة أمام الحرية، وأضاع معتز كيلوني من حطين أمام المجد، وأضاع فراس سطوف من الجهاد أمام الكسوة.
في سجل البطاقات الحمراء 14 بطاقة حمراء خلال مرحلتي الذهاب والإياب، ووحدهما فريقا مصفاة بانياس والمجد لم ينالا أي بطاقة حمراء خلال مبارياتهما.
طرد معتز الكيلوني من حطين ومن الجهاد عيسى عيسى (مرتان) ووائل كورية ومن مصفاة بانياس علي نوفل ومن النواعير أحمد طفيلية وعمر سمان ومن الحرية رامي ناصر وأمير نجار ومن الكسوة طلال العبدو وعدنان عبد اللـه (مرتان) وخالد رزو ومن جبلة حسن خضور.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن