سورية

سالايي: مصلحة العالم في إحلال السلام في سورية

| وكالات

على حين اعتبر محافظ مدينة صولنوك الهنغارية فرانس سالايي أن مصلحة هنغاريا وكل الدول في العالم تكمن في إحلال السلام في سورية في أقرب وقت وأن تتم إعادة إعمارها بأيدي السوريين أنفسهم، أكد المشرف على المعرض الفوتوغرافي «سورية بوابة الشرق» منذر فطيمي أن سورية ستبقى الوطن الأم الذي لا يمكن أن ينساه المغتربون. وافتتح في مركز أبوناك أغورا الثقافي بمدينة صولنوك الهنغارية معرض صور فوتوغرافية عن معالم سورية الأثرية بعنوان «سورية بوابة الشرق» من تنظيم وإعداد وتصوير عائلة المغترب السوري منذر فطيمي المقيم في هنغاريا منذ خمسة وعشرين عاماً وعدد من المصورين الهنغاريين.
وتم الافتتاح برعاية وحضور سالايي، والسفيرين الهنغاريين السابقين في دمشق بالاج بوكور وبيتر ميديش، ورئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في هنغاريا، وأعضاء منتدى من أجل سورية، وعدد من الطلاب وأبناء الجالية السورية وحشد من المواطنين الهنغاريين.
وعبر بوكور في كلمة له خلال الافتتاح، وفق ما نقلت وكالة «سانا» للأنباء، عن فخره واعتزازه بما قدمته الحضارة والثقافة السورية للعالم، موضحاً أنه وخلال وجوده في سورية «تعرف بشكل جيد على هذا البلد الذي يمثل أنموذجاً للعيش المشترك والإرث الحضاري المتميز».
بدوره نوه محافظ مدينة صولنوك بأهمية إقامة مثل هذه المعارض لتعريف الجمهور الهنغاري بتاريخ سورية الثقافي والفكري، وأشار إلى ما تمر به حالياً من حرب إرهابية مستمرة منذ أكثر من خمس سنوات، مؤكداً أن مصلحة هنغاريا وكل الدول في العالم تكمن في إحلال السلام في سورية في أقرب وقت وأن تتم إعادة إعمارها بأيدي السوريين أنفسهم أصحاب التاريخ والثقافة.
من جهته أكد المشرف على المعرض الفوتوغرافي منذر فطيمي أهمية الدور الذي يقوم به المغتربون السوريون المقيمون في هنغاريا من خلال إيصال الصورة الحقيقية عن بلدهم سورية للشعب الهنغاري، مشدداً على أن سورية ستبقى الوطن الأم الذي لا يمكن أن ينساه المغتربون.
يشار إلى أن معرض «سورية بوابة الشرق» مستمر حتى السادس عشر من الشهر القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن