شؤون محلية

الصقيع يضرب الشوندر السكري في حماة

| حماة- محمد أحمد خبازي

أكد المدير العام للهيئة العامة لاستثمار الغاب المهندس غازي العزي تضرر مساحات شاسعة من الأراضي المزروعة بالشوندر السكري في العديد من مناطق زراعته بمنطقة الغاب، ومن الخضر الشتوية نتيجة موجة الصقيع التي ضربتها الأسبوع الماضي والمستمرة حتى اليوم.
وأن دراسة الأضرار تتم حالياً لرفعها إلى وزارة الزراعة لتعويض المزارعين عن خسائرهم الفادحة.
وقال المهندس العزي لـ«الوطن»: ألحقت موجة الصقيع التي تمر بها منطقة الغاب منذ أكثر من أسبوع خسائر كبيرة في المزروعات والمحاصيل الزراعية وخاصة الشوندر السكري الذي تعرضت مساحات واسعة منه للتلف بنسبة تجاوزت 90 بالمئة من أصل المساحة المزروعة التي تقدر بـ7 آلاف دونم.
وإن معظم المساحات المزروعة بهذا المحصول الإستراتيجي في مناطق سلحب وجب رملة ومحردة المروية على الآبار الارتوازية وغيرها من المناطق والمواقع الأخرى في منطقة الغاب قد تضررت بالكامل وأتلفت المزروعات، نتيجة انخفاض درجة حرارة الطقس إلى ما دون 4 درجات تحت الصفر وحصول موجة حادة من الصقيع بدءاً من الـ23 من الشهر الجاري الأمر الذي أدى إلى تلف واحتراق كامل النباتات المزروعة حديثاً.
ويجري حالياً إعداد مذكرة عاجلة إلى وزارة الزراعة لبيان إمكانية تعويض الخسائر الفادحة التي مني بها الفلاحون من خلال صندوق الكوارث والجفاف، نظراً للحجم الكبير للأضرار الناجمة عن الصقيع.
حيث ستجرد فرق المساحة الفنية والإحصائية بعد الانتهاء من موجة الصقيع مساحات الأراضي الزراعية التي ضربها الصقيع لتحديد الخطوات الواجب اتباعها وفق تعليمات وزارة الزراعة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن