عربي ودولي

مع تأكيد مستشاره أهمية العلاقة بين واشنطن وموسكو … ترامب يلتقي بترايوس أحد المرشحين لتولي حقيبة الخارجية

التقى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب في نيويورك الجنرال المتقاعد ديفيد بترايوس، المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية «سي آي إيه» الذي أطاحت به فضيحة، وأحد المرشحين حالياً لتولي وزارة الخارجية، في وقت صرح مستشار ترامب لشؤون السياسة الخارجية أن الأشخاص الذين لا يدركون ولا يؤمنون بأهمية العلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا محكومون بالفشل.
وأصبحت هوية وزير الخارجية المقبل موضع ترقب شديد، ولاسيما بعد أن رفض المتشددون من أنصار الرئيس المنتخب منح الجمهوري المعتدل ميت رومني، العدو اللدود الأسبق للملياردير، هذه الحقيبة.
وإثر الاجتماع قال الجنرال المتقاعد للصحفيين: إن ترامب «برهن عن معرفة كبيرة بمختلف التحديات التي تواجهنا وكذلك بالفرص» المتاحة، مضيفاً: «سنرى إلى أين سيقود هذا الأمر». من جهته لجأ الرئيس المنتخب كعادته إلى «تويتر»، منصة التواصل المفضلة لديه، وكتب إثر الاجتماع «التقيت لتوي الجنرال بترايوس- أنا منبهر جداً».
وإضافة إلى بترايوس هناك ثلاثة مرشحين آخرين ترد أسماؤهم لتولي حقيبة الخارجية، هم رومني ورئيس بلدية نيويورك السابق رودي جولياني ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ بوب كوركر.
من جهة أخرى تحدثت وسائل إعلام أميركية أن ترامب اختار توم برايس لتولي وزارة الصحة، وهو معروف برفضه الشرس لبرنامج إصلاح نظام الضمان الصحي «أوباماكير».
كذلك قال نائب الرئيس المنتخب مايك بنس لصحفيين: إن «عدداً من الإعلانات المهمة» سيتم قريباً ما غذى التكهنات بشأن تعيينات في مناصب أخرى في الإدارة الجديدة.
وبترايوس (64 عاماً) اضطر للاستقالة من وكالة الاستخبارات المركزية بسبب فضيحة طالته حيت تبين أن عشيقته وكاتبة سيرة حياته باولا بردويل اطلعت على وثائق سرية للغاية.
وبسبب هذه الفضيحة حكم في 2015 على الجنرال المتقاعد بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ وغرامة مقدارها مئة ألف دولار.
في سياق متصل أكد مستشار الرئيس الأميركي المنتخب لشؤون السياسة الخارجية كارتر بيج أن الإدارة الأميركية الجديدة بحاجة لأشخاص يؤمنون بآفاق وأهمية تطوير العلاقات مع روسيا ويدعمون وجهة نظر الرئيس المنتخب «دونالد ترامب» بضرورة استعادة هذه العلاقات.
وقال بيج في تصريح لوكالة الأنباء الروسية «سبوتنيك»: «إن الأشخاص الذين لا يدركون ولا يؤمنون بأهمية العلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا محكومون بالفشل وبالطبع وكالعادة سينتهي بنا الأمر بتوجيه أصابع الاتهام إلى القيادة الروسية في حال وقوع أخطاء أو انتهاء الحوار بين الجانبين من دون تحقيق أي نجاح».
ولفت بيج إلى ضرورة أن يعمل الرئيسان الأميركي المنتخب ترامب والروسي فلاديمير بوتين على تأسيس علاقة قائمة على الاحترام المتبادل على المستوى الشخصي وعلى مستوى البلدين مشيراً إلى أنه وخلال الاتصال الهاتفي الأخير بين الرجلين تحدث الجانبان عن مبادئ الاحترام المتبادل والأفكار التي يتقاسمانها مع غيرهم من رؤساء الدول البارزة على مستوى العالم.
وحمل بيج هيلاري كلينتون التي كانت المنافسة الرئيسية لترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية مسؤولية الشعور العميق المتبادل بعدم الثقة بين قيادتي البلدين خلال توليها منصب وزيرة الخارجية مؤكداً الدور الذي ينبغي أن يلعبه وزير الخارجية الأميركي المقبل في إصلاح العلاقات بين البلدين.
وكان ترامب الذي فاز بالانتخابات الرئاسية الأميركية في الـ8 من الشهر الجاري أكد مراراً خلال خطبه العامة ومقابلاته ضرورة أن تتمتع واشنطن بعلاقات جيدة مع روسيا وفي خطاب النصر تعهد بإعطاء الأولوية للمصالح القومية للولايات المتحدة كما وعد بمعاملة عادلة للدول الأخرى.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن