الصفحة الأخيرة

أكبر معمرة في العالم تحتفل بعيدها الـ117

احتفلت إيما مورانو، التي يعتقد أنها أكبر معمرة في العالم، وآخر الأحياء من المولودين في القرن التاسع عشر، بيوم ميلادها السابع عشر بعد المئة.
ولدت مورانو التي ما زالت متمسكة بنظامها الغذائي، القائم على تناول بيضتين نيئتين يومياً، في تشرين الثاني 1899، وشهدت حربين عالميتين، وأكثر من 90 حكومة إيطالية.
واجتمع عدد من الأصدقاء والجيران والطبيب الخاص بها في شقتها الصغيرة، في بلدة فربانيا المطلة على بحيرة ماجيوري، للاحتفال بيوم مولدها، وأهدوها كعكة بيضاء كبيرة.
وقالت مورانو: «لم تكن حياتي سعيدة جداً. عملت في مصنع حتى بلغت عمر 65 عاماً، ثم استقر الحال على ذلك»، مشيرة إلى أن خطيبها توفي في الحرب العالمية الأولى، وأنها بعد ذلك أجبرت على الزواج من رجل آخر لم تكن تحبه.
وأوضحت مورانو، أنه لدى تقدمه بطلب الزواج منها، قال لها: «إما أن توافقي على الزواج مني أو سأقتلك»، وأضافت «كنت حينئذ أبلغ 26 عاما، وتزوجنا».
لم يكن زواجاً سعيداً. وأنجبت منه طفلاً عام 1937، لكنه توفي بعد ستة شهور من مولده، وتمكنت مورانو في العام التالي من الانفصال عن هذا الزوج، وقالت: «انفصلت عنه عام 1938، أعتقد أنني كنت من أوليات السيدات في إيطاليا اللاتي فعلن ذلك».
وتعيش مورانو حالياً وحيدة، بعد أن توفي أشقاؤها وشقيقاتها الثمانية، ومنهم واحد توفي عن عمر ناهز مئة وعامين، واستطاعت أن تكمل حياتها، رغم أن وجبات الطعام الذي تتناوله ليست تقليدية أو متوازنة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن