رياضة

كونتي يواجه السيتي في الاتحاد وديربي روما يعود إلى الواجهة … كلاسيكو أكون أو لا أكون للبلوغرانا

| خالد عرنوس

ثلاث مواجهات تجذب الأنظار في ملاعب القارة العجوز هذا الأسبوع ضمن الدوريات الكبرى، الأولى تتعلق بالصراع على الصدارة الإنكليزية ومكانها ملعب الاتحاد الخاص بالسيتي (أحد وصيفين) الذي يستقبل تشيلسي في مواجهة السماوي والأزرق للوصول إلى الصدارة أو الحفاظ عليها، والثانية ليست بعيدة عن الصدارة ومكانها العاصمة الإيطالية وصفتها (ديربي الكابيتال) بين روما ولازيو وكلاهما عازم على الانفراد بمنافسة ميلانو واللحاق باليوفي، أما الثالثة، وهي الأهم، فهي الكلاسيكو الإسباني ومسرحه هذه المرة نيوكامب في معركة أكون أو لا أكون للبرشا صاحب الأرض أو الإجهاز عليه كما يسعى الضيف الملكي المحلق بزيزو ونجومه.

أوراق مبعثرة
الكلاسيكو هو الكلاسيكو مهما تغيرت الظروف أو الأسماء أو المناسبة أو المكان أو الزمان، هذا الكلام يتفق الجميع حوله فالقمة الإسبانية لا تخضع لأي منطق سوى سعي القطبين الغريمين (البرشا والريال) الحثيث للفوز وهو ما سنكتشفه مساء السبت القادم، لكن لابد من ذكر بعض الحقائق قبل مواجهة نيوكامب التي من الممكن أن تجعل من اللقاء المنتظر عادياً لا يتعدى في نهايته أكثر من ثلاث نقاط تضاف إلى رصيد الفائز وربما اكتفى كل منهما بنقطة.
فالفارق بينهما حالياً 6 نقاط لمصلحة الفريق الملكي وهو ما يعني أن زيدان ونجومه مرتاحون تماماً للصدارة ولن يضيرهم اللعب من أجل تجنب الخسارة فقط، أولاً للحفاظ على الفارق وثانياً والأهم التفرغ لموقعة دورتموند في الشامبيونز والبحث عن صدارة مجموعتهما القارية وأيضاً معادلة رقم قياسي مدريدي خاص بالوصول إلى 34 مباراة دون هزيمة، وهذا يعني أن البلانكو يخوض القمة بضغوط أقل على عكس صاحب الأرض الذي فقد أربع نقاط في غاية الأهمية خلال الجولتين الأخيرتين في الليغا والأهم أن إنريكه ولاعبيه فقدوا الهيبة أقله في مباراة سوسيداد الأخيرة وعليه فهم مطالبون بكل شيء في الكلاسيكو، العرض والأداء واستعادة المستوى واسترداد الصورة الناصعة والأهم بالطبع النقاط الثلاث التي تحيي آمالهم من جديد في طريقهم للحفاظ على لقبهم كأبطال لإسبانيا.
وعلى صعيد الغيابات فأهمها غاريث بيل وتوني كروس وموراتا ويتوقع أن يستعين زيدان بخاميس رودريغيز ليحل مكان الجناح الويلزي، وفي المعسكر المقابل تحوم الشكوك حول مشاركة الظهير جوردي ألبا إلا أن خبراً آخر مفرحاً بانتظار إنريكه ويتمثل بعودة إنييستا.

للذكرى
اللقاء يحمل الرقم 173 بين الريال والبرشا والغلبة للأول بـ72 فوزاً مقابل 68 للثاني و32 تعادلاً والأهداف 280/ 273 وسبق للفريقين أن تقابلا في نيوكامب 86 مرة ففاز البرشا بـ49 مقابل 20 للريال وتعادلا 17 مرة.
والتقى الفريقان رسمياً 231 مرة بكل المنافسات ويتفوق الريال بواقع 93 فوزاً مقابل 90 للبرشا و48 تعادلاً والأهداف 390/ 376، وفي الموسم الماضي فاز البرشا في برنابيه 4/صفر قبل أن يرد الريال في نيوكامب 2/1.

قمة زرقاء
ليس غريباً أن نرى تشيلسي والسيتي وليفربول في صدارة الدوري الإنكليزي بعد 13 جولة لكن الملاحظة أن مدربي هذه الأندية كلهم حديثو العهد في بلاد الضباب وسبق أن تقابل اثنان منهما من قبل فكانت الغلبة للألماني كلوب على نظيره الإيطالي كونتي وكان ذلك في طريقهما نحو القمة واليوم يلتقي الأخير بعدما وصل الصدارة مع الضلع الثالث الذي يعتبره الكثيرون رمانة الميزان مع فريقه، فبيب غوارديولا هو الأكثر إنجازات بين الثلاثة وفريقه هو المرشح الأقوى (أصلاً) للظفر بلقب البريميرليغ.
إذاً هي قمة بين فريقين من أجل الصدارة وربما يكون التعادل خسارة لهما فالليفر لن يفوت الفرصة ساعتها، ويخوض تشيلسي المباراة بأحسن وضع عقب 7 انتصارات متتالية لم تهتز فيها شباكه سوى مرة يتيمة أي إن دفاعه يقدم صورة إنكليزية للكاتناشيو وبالمقابل فإنه يؤدي بطريقة هجومية، وبالمقابل لم يخسر السيتي في آخر 6 جولات إلا أن وقوعه بفخ التعادل 3 مرات خلالها وضعه وراء ضيفه ولن يجد لاعبو غوارديولا فرصة أفضل من مواجهة البلوز لإثبات قوتهم وأحقيتهم باستعادة اللقب، في الموسم الماضي فاز السيتي مرتين بالدوري بثلاثيتين نظيفتين وخسر بينهما بقسوة 1/5 ضمن دور الـ16 لكأس الاتحاد.

الحكم مازال للأقوى
في إيطاليا يحاول اليوفي لملمة جراحه المفتوحة بفعل الخسارة أمام جنوا والأمر مازال بيد الزعيم الذي لم يخسر أي نقطة خلال 7 مباريات خاضها بملعبه، وهو يلتقي أتلانتا أفضل فريق في 9 جولات سابقة حيث لم يخسر فيها محققاً خلالها 8 انتصارات نصفها خارج أرضه ما وضعه على بعد 5 نقاط فقط من المتصدر، ورغم ذلك فإن التاريخ يذكر بأنه لم يفز على اليوفي بالسييرا منذ 15 عاماً بل أكثر من ذلك فقد فاز فريق السيدة العجوز آخر 12 مواجهة بينهما.
وفي ألمانيا يواصل لايبزيغ مغامرته الرائعة بالدفاع عن صدارته بلقاء صعب جداً عندما يستقبل شالكه المنتفض بعد بدايته السيئة بـ5 هزائم قبل أن يعدل مساره ويسجل 5 انتصارات وتعادلين في 7 جولات تالية ليصعد إلى النصف الأعلى من الجدول، وقبلها قد يعود البايرن متصدراً مؤقتاً بفارق الأهداف في حال تجاوز مضيفه ماينز تاسع اللائحة في افتتاح الجولة الـ13وكان ماينز آخر من أسقط البارفاري بملعبه في الموسم الماضي.

برنامج المباريات

الإنكليزي – الأسبوع 14
• السبت: مان سيتي × تشيلسي (2.30)، توتنهام × سوانزي، كريستال بالاس × ساوثهمبتون، ستوك × بيرنلي، بروميتش × واتفورد، سندرلاند × ليستر سيتي (5.00)، ويستهام × آرسنال (7.30).
• الأحد: بورنموث × ليفربول (3.30)، إيفرتون × مان يونايتد (6.00).
• الإثنين: ميدلسبره × هال (10.00).

الإسباني – الأسبوع 14
• السبت: غرناطة × إشبيلية (2.00)، برشلونة × ريال مدريد (5.15)، ليغانيس × فياريال (7.30)، أتلتيكو مدريد × إسبانيول (9.45).
• الأحد: بيتيس × سلتا فيغو (1.00)، بلباو × إيبار (5.15)، ألافيس × لاس بالماس، خيخون × أوساسونا (7.30)، فالنسيا × ملقة (9.45).
• الإثنين: لاكورونيا × سوسيداد (9.45).

الألماني – الأسبوع 13
• الجمعة: ماينز × بايرن ميونيخ (9.30).
• السبت: هوفنهايم × كولن، دورتموند × غلادباخ، ليفركوزن × فرايبورغ، فولفسبورغ × هيرتا برلين، بريمن × أنغولشتات (4.30)، لايبزيغ × شالكه (7.30).
• الأحد: دارمشتات × هامبورغ (4.30)، أوغسبورغ × فرانكفورت (6.30).

الإيطالي – الأسبوع 15
• الجمعة: نابولي × الإنتر (9.45).
• السبت: يوفنتوس × أتلانتا (9.45).
• الأحد: ميلان × كروتوني (1.30)، لازيو × روما، سامبدوريا × تورينو، بيسكارا × كالياري، ساسولو × إمبولي (4.00)، فيورنتينا × باليرمو (9.45).
• الإثنين: كييفو × جنوا (8.00)، أودينيزي × بولونيا (10.00).

الفرنسي – الأسبوع 16
• الجمعة: كان × ديجون (9.30).
• السبت: مونيلييه × سان جيرمان (6.00)، موناكو × باستيا، ميتز × ليون، بوردو × ليل، غانغان × نانت، أنجيه × لوريان (9.00).
• الأحد: رين × سانت إيتيان (3.00)، مرسيليا × نانسي (6.00)، نيس × تولوز (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن