شؤون محلية

70% ارتفع سعرها مؤخراً … مدافئ المازوت والحطب باردة!!

| حماة- محمد أحمد خبازي

كل عام ترتفع أسعار مدافئ المازوت والحطب بشكل لا يطاق، وفي هذا العام طرأ على ارتفاعها ارتفاع جديد بلغت نسبته 70 % في الوقت الذي أكد فيها وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك ضرورة تشديد الرقابة على محال بيعها، وهو ما عدَّه مواطنون نذير شؤم من ارتفاعات لاحقة خلال الأيام القادمة التي يشتد فيها البرد القارس وهطل الأمطار!!.
وهو ما جعل المواطنين يتمسكون بمدافئهم القديمة /المهترئة/ وإعادة صيانتها وإصلاحها وتعديل ما يعدَّل منها للعمل على الحطب!!.
فقد أكد عدد من أصحاب محال تصليح الصوبيات لـ«الوطن»، أن هذه الأيام هي موسم عملهم، وهناك إقبال كبير على صيانة المدافئ القديمة، والعديد من المواطنين- يقول أصحاب المحال- طلبوا منا تحويل مدافئهم لتعمل على الحطب، لأن المازوت غير متوافر، فحتى المئة لتر لم توزع عليهم حتى اليوم، وإذا توافر في السوق السوداء- وهو متوافر- فسعره مرتفع!!.
وفي جولة لنا على محال بيع المدافئ في حماة وسلمية، سجلنا الأرقام التالية 40 و50 ألف ليرة لمدافئ المازوت العادية، وأما مدافئ الصالون فالحد الأدنى 100 ألف ليرة والأعلى 175 ألف ليرة، ومن 50 إلى 150 ألف ليرة سورية لمدافئ الحطب، و25 ألف ليرة لمدافئ الغاز، و50 إلى 75 ألف ليرة لمدافئ الكهرباء!!.
وبالطبع قابل ذلك الارتفاع الطارئ، ارتفاع في سعر طن الحطب ليصل إلى 40 و50 ألف ليرة في حين كان في العام الماضي يباع بـ25 ألف ليرة.
ويعزو باعة المدافئ بكل أنواعها ارتفاع أسعارها، إلى ارتفاع أسعار المواد الداخلة في صناعتها وتركيبها ارتفاعاً غير مسبوق أيضاً بين العام الماضي والحالي، وهو ما يجعلهم يبيعونها بالأسعار المحلقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن