نصف مليار دولار تكلفة مترو الشام والصين أكثر المرشحين للتمويل والتنفيذ…علي لـ«الوطن»: أكثر من 260 مليون ليرة إيرادات استثمار العقارات خلال 5 أشهر
فادي بك الشريف :
كشف مدير المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي حسنين علي في حديث خاص لـ«الوطن» أن تكلفة مشروع نقل الضواحي والذي يتم حالياً استكمال التنسيق مع الجانب الصيني بخصوصه تقدر بنصف مليار دولار وهي كلفة تقديرية للمشروع والشبكة كاملة بما فيه كل الخطوط، مبيناً أن وزارة النقل خاطبت وزارة الخارجية للتنسيق مع السفارة الصينية للحصول على مخاطبة رسمية بشأن التمويل، ولاسيما أن الجانب الصيني قدم العرض وأبدى تكفله بالموضوع، ولكن لابد من إجراء المخاطبة عبر القنوات الرسمية، مشيراً إلى أنه بمجرد إتمام المراسلة سيتم توقيع مذكرة تفاهم ويتم أيضاً زيارة من الوفد الصيني للاطلاع على الدراسات وصولا لمرحلة التعاقد، مبيناً أن مشروع نقل الضواحي يحل أزمة النقل بين محافظتي ريف دمشق ودمشق.
وأكد علي أن لدى المؤسسة عدة مهام لاستثمار الخطوط الحديدية الواقعة في المنطقة الجنوبية وذلك ضمن خطة لتطوير الشبكة بالتنسيق مع الجانب الصيني عبر عدة محاور ضمن إطار العرض الصيني في مشاريع المنطقة الجنوبية ومشروع نقل قطارات الضواحي الذي يضمّ محاور الحجاز- القدم- السيدة زينب- مدينة المعارض- مطار دمشق الدولي بطول 30 كم، ومحور الحجاز- دمر- قدسيا- الهامة بطول 12 كم، ومحور دمشق- الدير علي بطول 27 كم.
وتتمحور شروط العقد على تغطية 85% من قيمة العقد من الجانب الصيني ويقوم الجانب السوري بدفع 15% من قيمته، ومدة العقد 13 سنة إضافة إلى 3 سنوات فترة سماح ويتفق على فائدة العقد لاحقاً حيث يقدم الجانب السوري كفالة متفقاً عليها لإعادة القرض وفوائده ويتم دفع القرض بأقساط سنوية أو نصف سنوية.
وقال مدير المؤسسة: لدينا مهمة استثمار العقارات الواقعة في دمشق وريف دمشق ودرعا، حيث مؤخراً تم استثمار فندق سميراميس بمبلغ 133 مليون ليرة سنوياً، ويقوم المستثمر حالياً بإعادة تأهيل الفندق بشكل ينافس بقية الفنادق الموجودة، كما لدى المؤسسة اكتفاء ذاتي بتمويل الخطة الاستثمارية والنفقات، ومازالت المؤسسة تقدم جميع الميزات للعاملين.
وبين علي أن إيرادات استثمار العقارات بما فيها الفندق بلغت منذ بداية العام لغاية تاريخه أكثر من 260 مليون، حيث إن الإيرادات ارتفعت بعد استثمار الفندق، مشيراً إلى أن قيمة الاستثمار السنوية تقدر بـ400 مليون ليرة
وعودة على بدء قال علي إن المؤسسة نفذت جزءاً من مشروع نقل الضواحي حيث إنه تم البدء سابقا بخطوات تنفيذية في مشروع نقل الضواحي منذ العام 2003، كما تم حفر أنفاق ضمن مدينة دمشق من محطة الحجاز حتى محطة القدم بطول 5 كيلو متر ونسبة التنفيذ 70% على هذا المحور، أما المحور الثاني من محطة الحجاز حتى الربوة باتجاه الشيراتون بنسبة تنفيذ 65 %، وتم التوقف نتيجة الظروف الراهنة، مضيفاً: في حال تم الاتفاق مع الجانب الصيني سيتم استكمال المشاريع وتحديث كل المشاريع التي يتم العمل عليها.
وأوضح علي أنه يتم التنسيق مع الشركة العامة للدراسات لاستكمال دراسات نقل الضواحي، كما هناك عقد مع جامعة دمشق لأتمتة أعمال المؤسسة وتم قطع شوط كبير في هذا الموضوع، كما لم تتوقف المؤسسة، وحتى الآن تقوم بتأمين لوحات السيارات لكل مديريات النقل وتم تصنيع 12500 زوج لوحات سيارات.