عربي ودولي

ولد الشيخ أحمد: حكومة «الإنقاذ الوطني» تعرقل مسار السلام

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن قرار الجيش اليمني واللجان الشعبية تشكيل حكومة في صنعاء يعرقل مسار السلام ولا يخدم مصالح اليمنيين. وقال ولد الشيخ أحمد في بيان إن هذا القرار يتعارض مع الالتزامات التي قدموها إلى الأمم المتحدة ووزير الخارجية الأميركي جون كيري في العاصمة العمانية مسقط. وأكد في البيان أنه «لا يزال من الممكن إعادة اليمن عن حافة الهاوية، وخريطة الطريق التي اقترحتها توفر هذه الفرصة». وكان الجيش اليمني واللجان الشعبية أعلنا الإثنين عن حكومة «الإنقاذ الوطني»، بعد تمكن الطرفين من إقرار قوائم مرشحيهم.
وأوضحت مصادر مطلعة أن الطرفين توصلا لاتفاق بشأن النقاط التي حالت دون تشكيل الحكومة التي كلف عبد العزيز بن حبتور بتشكيلها وفقا لقرار المجلس السياسي الأعلى قبل نحو شهرين. ودانت الرئاسة اليمنية بزعامة عبد ربه منصور هادي الثلاثاء، تشكيل ما سمته «حكومة انقلابية» وتوعدت «بمحاسبة المتمردين»، مؤكدة أن إعلان الحكومة في صنعاء تنهي كل جهود السلام التي حرص العالم على بنائها.
إلى ذلك أكد محققون دوليون في تقرير لهم نشر الثلاثاء، وجود خط بحري لتهريب الأسلحة من إيران إلى اللجان الشعبية في اليمن عبر إرسالها أولاً إلى الصومال.
ويستند تقرير منظمة «أبحاث تسلح النزاعات» إلى عمليات تفتيش بحرية تمت بين شباط وآذار 2016 وضبطت خلالها أسلحة مهربة على متن سفن الداو الشراعية التقليدية.
وقالت المنظمة التي تتخذ من بريطانيا مقراً لها إنها حللت صوراً فوتوغرافية للأسلحة التي صودرت من هذه السفن خلال عمليات تفتيش تولتها السفينة الحربية الأسترالية «إتش إم إيه إس دارون» والفرقاطة الفرنسية «إف إس بروفانس».
وجاء في التقرير أن السفينة الأسترالية ضبطت على متن سفينة داو متجهة إلى الصومال أكثر من ألفي قطعة سلاح، بينها رشاشات كلاشنيكوف و100 قاذفة صواريخ إيرانية الصنع، أما الفرقاطة الفرنسية فضبطت على متن سفينة داو أخرى ألفي رشاش تحمل مميزات «صناعة إيرانية» و64 بندقية قناص من طراز هوشدار-إم إيرانية الصنع. وبحسب مصادر حكومية فرنسية فإن سفينة الداو التي ضبطت الفرقاطة الفرنسية أسلحة على متنها كانت متجهة إلى الصومال «من أجل احتمال شحنها مجدداً إلى اليمن».
كما أشار التقرير إلى أن الإمارات عثرت في اليمن حيث تشارك في التحالف السعودي على صاروخ كورنيت يحمل رقماً متسلسلاً ينتمي إلى سلسلة أرقام الصواريخ التسعة المصادر نفسها، «ما يدعم المزاعم بأن الأسلحة أتت من إيران وأن شحنات الأسلحة على متن سفينتي الداو كانت متجهة إلى اليمن».
وعلى الرغم من الطابع المحدود لهذه المصادرات إلا أن محللي منظمة «أبحاث تسلح النزاعات» يعتقدون أنها تؤكد وجود شبكة لإرسال الأسلحة من إيران إلى اللجان الشعبية في اليمن عن طريق الصومال.
روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن