الأولى

ابتزاز غربي لموسكو حول إعادة إعمار سورية

| سامر ضاحي

رفضت مصادر مراقبة بدمشق محاولة أوساط غربية الترويج لـ«نظرية» المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا القائمة على التحذير من تحقيق الجيش السوري النصر في حربه على الإرهاب.
وفي هذا الإطار، قدمت صحيفة «نيويورك تايمز» أول أمس صورة قاتمة لسورية ما بعد الحرب، معتبرة أنه إذا ما تحقق النصر للحكومة السورية، فإن القتال لن يتوقف بمجرد استعادة حلب، ورأت أن إعادة الإعمار ستكون ذات كلفة باهظة لا يمكن لأحد تحملها سوى أوروبا!
وقالت المصادر لـ«الوطن» إن ما ذكرته «نيويورك تايمز» يتناغم مع إعلان الاتحاد الأوروبي خطة مشروطة لإعادة إعمار سورية، مشددة على عدم استغرابها من أن تغيّب الصحيفة متعمدة محاولة إنشاء دول «البريكس» بنكاً لتمويل إعادة الاعمار؛ وتساءلت: «كيف لها أن تعلم علم اليقين أن دولاً مثل روسيا وإيران وحتى الصين لن تكون قادرة على المساهمة في إعادة إعمار سورية»؟ وتابعت: «هل ستتمكن أوروبا التابعة لأميركا من ذلك»؟!
وجاء حديث المصادر متوافقاً مع ما ذكرته «الغارديان» البريطانية عن تهديدات أوروبية لروسيا بتحميلها كلفة إعادة الإعمار لكن الصحيفة قرأت التهديدات على أنها «آخر الأوراق بيد المسؤولين الأوروبيين للضغط على موسكو».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن