رياضة

قطبا الباسك يتسابقان نحو المركز الرابع ونيس يحاول المضي في الصدارة … ديربي الكابيتال من أجل وصافة السييرا A

تختتم اليوم وغداً منافسات الأسبوع بالدوريات الخمسة الكبرى في القارة العجوز وتغيب المباريات الكبرى جرياً على عادة الجولات التي تسبق مباريات دوري الأبطال إلا أن ديربياً إيطالياً يخص ناديي العاصمة كفيل بجذب الأنظار خاصة إذا ما عرفنا أن الجيلاروسي والسيلستي يعيشان على وقع منافسة خاصة تتعلق بوصافة الكالشيو وهما قريبان من ميلان شريك الأول بالمركز الثاني وليسا بعيدين عن المتصدر يوفنتوس في حالة قلما شهدتها أحداث السييرا.
وتختلف أحلام قطبي إقليم الباسك عن قطبي روما ذلك أن سوسيداد وبلباو يسعيان لدخول مربع الكبار بحثاً عن مشاركة بالشامبيونزليغ والأول يتقدم الثاني على اللائحة بثلاث نقاط وثلاثة مراكز وهما يخوضان مباراتين متباينتين من حيث الصعوبة فالأول يحل ضيفاً على لاكورونيا في حين الثاني يستضيف جاره إيبار في ديريي صغير.
وفي فرنسا يسعى نيس إلى الخروج من الجولة 16 متصدراً مثلما أنهى جولة منتصف الأسبوع وربما فقدها مؤقتاً لمصلحة سان جيرمان الذي لعب أمس ويستضيف نيس في ملعبه تولوز.

معركة وصافة
اشتدت معركة الوصافة في الدوري الإيطالي بصعود أتلانتا ولازيو فاقتربا من روما وميلان الموجودين أصلاً في صلب المنافسة وراء اليوفي المتصدر واليوم تبدأ الجولة الجديدة من هذه المعركة بلقاء ميلان المبكر مع كروتوني وهي مواجهة سهلة للروزنييري خاصة إذا ما عرفنا أن الصاعد الجديد لم يحقق أي فوز خارج ملعبه في حين ميلان خسر 5 نقاط من 21 محتملة في سان سيرو.
وعصراً تتجه الأنظار إلى ديربي العاصمة روما وكلاهما يطمح لإنهاء اللقاء بثلاث نقاط تعزز موقفه على الجدول فروما سيثبت نفسه وصيفاً في حين لازيو سيبعد جاره ويظل قريباً من ميلان، وتأتي مواجهة السيلستي مع الجيلاروسي في حالة ينافس كلاهما على القمة وهو الشيء الذي قلما شاهدناه في السييرا حيث كان الفريقان منافسين رئيسين مطلع الألفية وبالفعل توج لازيو بلقب عام 2000 قبل أن يخلفه روما بسكوديتو 2001.
وقد تعززت المنافسة بعد 13 جولة إثر صعود لازيو الرائع حيث لم يخسر فريق النسور في 9 جولات أخيرة ففاز بست منها في حين روما فريق الذئاب دخل الموسم مرشحاً للمنافسة ولاسيما بعدما أنهى الموسم الماضي بالمركز الثالث، ولم يخسر الجيلاروسي في الأولمبيكو (ملعب المباراة) أي نقطة ففاز بـ7 مباريات خاضها هناك في حين لازيو خسر مباراة وتعادل بأخرى على الملعب ذاته المحسوب للفريقين ويشتركان بأنهما الأفضل دفاعاً على أرضيهما حيث لم تهتز شباكهما أكثر من 5 مرات.

تاريخ حافل
وتعود جذور ديربي روما إلى نهاية عقد الثلاثينيات عندما تم دمج أكثر من ناد كروي في العاصمة تحت مسمى روما لمجابهة أندية المدن الأخرى نزولاً عند رغبة الدوتشي موسوليني وكان لازيو رفض الفكرة والانضمام إلى النادي الوليد فكان جمهور لازيو يعد ناديه أفضل وأقوى وأكثر نقاوة للعرق (الإيطالي) حتى إن محبيه آزروا النازية في مجابهة للفاشية وانعكس ذلك على لقاءات الفريقين التي شهدت أحداث شغب في أكثر من مناسبة وآخرها وأشهرها عام 2004 عندما قتل مشجع ما عطل المباراة وأثار موجة من التخريب في أرجاء العاصمة.
والتقى الفريقان في 180 مناسبة على الصعد كافة ففاز روما بـ67 وتعادلا بـ60 ولازيو بـ53، وعلى صعيد الدوري تقابلا 144 مرة ويتفوق روما كذلك بـ51 فوزاً مقابل 36 للازيو و57 تعادلاً والأهداف 181/138 ويعود الفوز الأخير للازيو إلى ذهاب 2012/2013 بنتيجة 3/2 في حين فاز روما في آخر 3 مواجهات وآخرها في إياب الموسم الماضي وكانت بأرض لازيو الذي فاز في عام 2013 بهدف عندما تواجها في نهائي الكأس.

مباريات اليوم وغداً

الإسباني – الأسبوع 14
اليوم: بيتيس × سلتا فيغو (1.00)، بلباو × إيبار (5.15)، ألافيس × لاس بالماس، خيخون × أوساسونا (7.30)، فالنسيا × ملقة (9.45).
غداً: لاكورونيا × سوسيداد (9.45).

الإيطالي – الأسبوع 15
اليوم: ميلان × كروتوني (1.30)، لازيو × روما، سامبدوريا × تورينو، بيسكارا × كالياري، ساسولو × إيمبولي (4.00)، فيورنتينا × باليرمو (9.45).
غداً: كييفو فيرونا × جنوا (8.00)، أودينيزي × بولونيا (10.00).

الفرنسي – الأسبوع 16
اليوم: رين × سانت إيتيان (3.00)، مرسيليا × نانسي (6.00)، نيس × تولوز (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن