عربي ودولي

«الاشتراكي الأوروبي» قلق من حملة الاعتقالات في تركيا

أعرب الحزب الاشتراكي الأوروبي عن القلق حيال حملة الاعتقالات التي يشنها نظام رجب طيب أردوغان في تركيا بحق معارضيه السياسيين مطالباً «بالعودة إلى عملية سياسية في البلاد ذات صدقية واستئناف الحوار السياسي».
ونقلت وكالة «فرانس برس» عن الحزب الاشتراكي الأوروبي الذي يضم الأحزاب الاشتراكية والعمالية في الاتحاد الأوروبي قوله في بيان في ختام مؤتمره في براغ «نشعر بقلق عميق جراء اعتقال رئيسي حزب الشعوب الديمقراطي واحتجاز عدد من أعضائه وصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان في تركيا».
وكانت سلطات النظام التركي منعت أواخر تشرين الثاني الماضي نوابا أوروبيين من لقاء رئيس حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرطاش المعتقل في سجون النظام التركي. وانتظر النواب العشرة المنتمون إلى الحزب الاشتراكي الأوروبي برئاسة رئيسهم البلغاري سيرغي ستانيشيف طويلاً عند مدخل سجن أدرنة في شمال غرب تركيا قرب اسطنبول حيث يعتقل دميرطاش منذ مطلع الشهر الفائت.
وأثار اعتقال رئيسي حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرطاش وفيغين يوكسيكداغ انتقاداً أوروبياً شديداً وساهم في تصاعد التوتر بين أنقرة وبروكسل.
من جهة أخرى اعتبر البيان أن الاتحاد الأوروبي «مهدد من السياسات الليبرالية الجديدة والمحافظة ومن التطرف والشعوبية»، وقال: «إن سنوات من تدابير التقشف غير الحكيمة وتصاعد عدم المساواة وانعدام الأمن وفرت أرضاً خصبة لليأس».
سانا

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن