عربي ودولي

غزل روسي تجاه ترامب ومحاولات متواصلة لإعادة فرز الأصوات في بعض الولايات

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: إن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب رجل «ذكي»، متوقعاً أن يصبح سريعاً في مستوى مسؤولياته الجديدة.
وأوضح بوتين في مقابلة مع قناة «إن تي في»: إن واقع أنه نجح في الأعمال يظهر أنه شخصية ذكية».
وأضاف: «وبما أنه ذكي فإن ذلك يعني أنه سيتحمل سريعا وبشكل كامل المسؤوليات التي تنتظره».
وكانت الرئاسة الروسية أفادت الشهر الماضي أن بوتين وترامب اتفقا في أول اتصال هاتفي بينهما إثر انتخاب ترامب، على ضرورة «تطبيع» العلاقات التي تدهورت على خلفية الأزمتين في سورية وأوكرانيا.
وقال بوتين في خطابه حول حالة الاتحاد الروسي: «من المهم تطبيع علاقاتنا وتطوير علاقات ثنائية جديدة لأن ذلك سيكون في مصلحة الجميع». من جانبه أدلى ترامب مراراً بتصريحات ايجابية بشأن بوتين معرباً عن الأمل في إقامة «علاقة قوية ودائمة مع روسيا».
من جهة أخرى قررت المرشحة السابقة لحزب الخضر في انتخابات الرئاسة الأميركية جيل ستاين تغيير إستراتيجيتها لطلب إعادة فرز الأصوات في بنسلفانيا إحدى الولايات الرئيسية الثلاث التي فاز فيها الجمهوري دونالد ترامب، موضحة أنها ستلجأ إلى محكمة فدرالية.
وأعلن حزب الخضر أنه تخلى عن مواصلة إجراءات طلب إعادة فرز الأصوات في محكمة في الولاية، مشيراً إلى صعوبات في جمع كفالة مقدارها مليون دولار طلبتها المحكمة. وقال إنه سيلجأ عوضاً عن ذلك إلى محكمة فدرالية ويتقدم بدعوى اليوم الاثنين.
وقال جوني أبادي محامي ستاين في بيان «لا تخطئوا. حملة ستاين ستتواصل من أجل إعادة احتساب للأصوات في كل الولاية في بنسلفانيا».
وأضاف: «في الأيام القليلة الماضية، تبين بشكل واضح أن الحواجز أمام إعادة فرز للأصوات في بنسلفانيا رادعة إلى درجة أن نظام محكمة الولاية ليس مجهزاً بوسائل تسمح بحل هذه المشكلة، لذلك يجب علينا طلب تدخل محكمة فدرالية».
وكتب الحزب في رسالة وجهها إلى محكمة في بنسلفانيا «الناس الذين يطالبون بإعادة فرز الأصوات هم أشخاص عاديون ومواردهم المالية عادية. وهم لا يستطيعون أن يدفعوا المليون دولار التي طالبت بها المحكمة» من أجل إعادة الفرز.
وتخطط ستاين للقيام بتظاهرة أمام برج ترامب في نيويورك «في إطار الكفاح بقوة من أجل التحقق من دقة وسلامة وعدالة التصويت».
وقالت ستاين بعد ذلك في تغريدة على «تويتر»: إن «إعادة فرز الأصوات مكلف جداً بسبب نواب رفضوا دائماً تمويل نظام تصويت ملائم للقرن الحادي والعشرين».
وما يزيد من تعقيد تلبية طلبها في بنلسفانيا اعتراض ترامب على ذلك. فقد رفع مدعي ميشيغان دعوى لمنع ستاين من مواصلة جهودها لإعادة فرز الأصوات في الولاية. وفي ويسكونسن، حاول مؤيدو ترامب منع مواصلة عمليات إعادة الفرز لكنها ما زالت جارية.
وقال النائب العام في ميشيغان بيل شويت الجمعة: إن ستاين لم تحصل على ما يكفي من أصوات الناخبين للمطالبة بإعادة فرز الأصوات. وتقدم بطلب لوضع حد للآلية التي طالبت ستاين بإجرائها في ولايته.
وفي بيان، تعهدت ستاين بأنها ستسعى جاهدة للتأكد من دقة عملية فرز الأصوات وصدقيتها ومن الظروف الأمنية التي واكبتها.
ويرى الخبراء أن ستاين لا تتمتع بأي فرصة لتغيير النتيجة لكن طلبها يمكن أن يثير مجدداً الجدل حول شرعية انتخاب ترامب الذي يغذيه تقدم المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون على ترامب في التصويت الشعبي بحوالى 2.5 مليون صوت.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن