الأخبار البارزةشؤون محلية

عبد القادر: مسؤول عن تصريحاتي وجاهزون لإعادة أبناء تجمع الذيابية فوراً

| القنيطرة – خالد خالد

في إطار تنفيذ توجيهات الحكومة لإعادة تأهيل البنى التحتية في تجمعات سبينة والذيابية والإسراع في إعادة أبناء تلك التجمعات إلى منازلهم، عقد محافظ القنيطرة أحمد شيخ عبد القادر اجتماعاً موسعاً لفريق العمل الذي يضم جميع الجهات المعنية من مياه وصرف صحي وصحة وتربية ورؤساء البلديات، حيث شدد المحافظ على أهمية إعادة الأهالي إلى تجمع الذيابية أولاً ثم لاحقاً أبناء سبينة للتخفيف من معاناتهم وما لحق بهم من أضرار جراء التهجير القسري الذي فرضته عليهم المجموعات الإرهابية المسلحة.
وأكد محافظ القنيطرة أنه مسؤول عن تصريحاته التي أطلقها ويتحملها بشكل كامل، خلال الجولة الميدانية التي قام بها الأسبوع الماضي للوقوف على واقع التجمعين، بحيث تكون التصريحات عملية لإعادة الأهالي واجتماع اليوم يأتي للوقوف على ما تم تنفيذه وما قامت به الجهات المعنية من إجراءات لتأهيل البنى التحتية والوقوف عند العوائق لتذليلها وحلها من خلال التواصل مع الجهات المعنية.
وقال عبد القادر لا نريد أن نجلد أنفسنا كثيراً فالجهد الذي تقدمه الجهات العامة بالقنيطرة يشكرون عليه ورغم الإمكانات المحدودة، مشيراً إلى ضرورة المتابعة لأعمال الصيانة والتأهيل للمرافق العامة لإنجازها بالسرعة الممكنة وبجودة ونوعية ووفق المواصفات الفنية المطلوبة.
مدير عام شركة الصرف الصحي بالقنيطرة المهندس هشام الفندي أشار إلى إعادة تأهيل محطة ضخ مياه الصرف الصحي لبلدات الذيابية والحسينية بتجمعاتها الثلاثة بالتنسيق والمتابعة مع وزارة الموارد المائية والمحطة بغزارة 250 م3/سا ودخلت حيز الاستثمار، لافتاً إلى إعادة تقييم واقع شبكات الصرف الصحي وتعزيل 500 غرفة تفتيش في الذيابية وإعداد الدراسات اللازمة للخطوط المطلوب صيانتها أو استبدالها، أما بالنسبة لتجمع سبينة فقد تم إعداد الدراسات اللازمة لإعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي في أحياء (الشرقطلي وشمال النهر وحيي الجسر والمساكن).
بدوره مدير تربية القنيطرة فوزات الصالح أكد جاهزية ثلاث مدارس لاستقبال الطلاب فوراً في تجمع الذيابية، كما ستقوم منظمة دولية لإعادة ثلاث مدارس أخرى بالتجمع، أما بالنسبة لمدارس تجمع سبينة فعددها ثمانٍ وجميعها تم التعاقد على تأهيلها وصيانتها على حساب المنظمات الدولية.
مدير صحة القنيطرة الدكتور عوض العلي أكد رصد 80 مليون لإعادة تأهيل ثلاثة مراكز صحية بالذيابية ومن المتوقع المباشرة بأعمال الترميم نهاية الشهر الجاري بعد إنجاز إجراءات التعاقد مع المتعهد، منوها بإمكانية تقديم الخدمة الصحية فوراً لأبناء الذيابية من خلال استثمار مقر بالبلدية كمركز صحي.
من جانبه مدير مؤسسة مياه القنيطرة المهندس أمين الشمالي أشار إلى جاهزية أربع آبار بالذيابية، إضافة إلى تعزيل أربع إضافية وهناك موافقة أولية على إعادة تأهيل خمس آبار بشكل كامل بتجمع سبينة.
رئيس بلدية الذيابية عبد الله الأحمد أكد جاهزية البلدية لإعادة الأهالي من خلال ترحيل الأنقاض والأتربة وتنظيف الشوارع وجاهزية الآليات لترحيل القمامة، لافتاً إلى إنجاز شبكة الكهرباء للخطوط المتوسطة وإنجاز 25 بالمئة من التوتر المنخفض.
وأخيراً رئيس بلدية سبينة المهندس توفيق الموسى لفت إلى تنظيف الشارع الرئيسي وترحيل الأتربة بالتعاون مع بلدية ريف دمشق، إضافة إلى ترحيل الأتربة من ثلاثة أحياء من أصل ثمانية وبانتظار موافقة الجهات المختصة لتنظيف حي شمال النهر.
يذكر أن بلديتي الذيابية وسبينة تعانيان نقصاً واضحاً بعدد من الآليات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن