عربي ودولي

ترامب يبحث عن وزير للخارجية ويعين بن كارسون وزيراً للإسكان

عزز الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب فريقه الحكومي أمس الإثنين بتعيين منافس جمهوري سابق له وزيراً للإسكان بينما يكثف مشاوراته لاختيار وزير للخارجية. وعيّن ترامب في منصب وزير الإسكان الخصم الجمهوري السابق الجراح المتقاعد بن كارسون، الإنجيلي والمحافظ المتشدد الذي أصبح أول أسود ينضم إلى فريقه الحكومي. وسوف يكون كارسون مسؤولاً عن الالتفات إلى المراكز المهجورة للمدن الرئيسية في الولايات المتحدة.
لكن الاهتمام الأكبر لا يزال موجهاً إلى حقيبة الخارجية التي لا تزال شاغرة. وينظر باهتمام شديد إلى تعيين وزير الخارجية المقبل خصوصاً في ظل الانتقادات التي وجهها ترامب الأحد بشكل حاد لسياسة الصين في مجالي النقد والدفاع، بعد أن أثار غضب بكين بتلقيه مكالمة هاتفية من رئيسة تايوان.
وسيتعين على وزير الخارجية الجديد التأقلم مع النمط الجديد الذي يريد ترامب فرضه وبدأ تطبيقه في المجال الدبلوماسي. وأكدت كيليان كونواي مساعدة ترامب الأحد أن الرئيس المنتخب لديه «عدد كبير من الاجتماعات» أمس، حيث يسعى لإنهاء التعيينات في إدارته المقبلة. وصباح أمس، قال النائب الجمهوري عن ولاية كاليفورنيا دانا روربشر الذي ذكر اسمه لهذا المنصب بخصوص الصين «لن نتساهل، وستواجه أعمالهم العدائية العواقب». وتتباين هذه التصريحات مع تلك التي قالها نائب الرئيس المقبل مايك بنس حيث حاول التخفيف من وطأة المحادثة مع رئيسة تايوان، وقال: إن المكالمة كانت من باب المجاملة «ليس أكثر».
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن