سورية

مرهج: دي ميستورا يعطّل الحوار.. و«معارضة الرياض» حمقاء

| وكالات

اعتبر الأمين العام لحزب «الشباب الوطني السوري» ماهر مرهج، أن المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا يعطل حل الأزمة السورية ولا يعمل بجدية ولا بالحيادية المطلوبة منه. وتوقع أن تعرقل «معارضة الرياض» التي وصفها بـ«الحمقاء» أي حوار، نظراً لأن انتصارات الجيش العربي السوري وحلفائه، ستمنعهم من رفع سقف مطالبهم كما كانت العادة سابقاً.
وأضاف مرهج وفق ما نقلت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية: أن دي ميستورا يربط عقد المفاوضات بمجموعة مؤشرات دولية انطلاقاً من أن الأزمة السورية أصبحت أزمة دولية، رغم أن الحل يجب أن ينتج من المكونات السورية ويكون مرضياً لجميع الأطراف السورية.
كما أشار مرهج إلى أنه في ظل الواقع الميداني الذي فرضه تقدم الجيش العربي السوري على الأرض، هناك مشكلة حقيقية تواجه الحل السياسي، متوقعاً أن تعترضه عرقلة من قبل «منصة الرياض» التي من المؤكد أنها سترفض الذهاب إلى الحوار وتضع أعذاراً مختلفة لتأجيل عقد المفاوضات، مبيناً أنهم لا يزالون يراهنون على تغيير المجريات على الأرض، وأن انتصارات الجيش السوري وحلفائه على الإرهابيين ستضعهم على المحك، وستمنعهم من رفع سقف المطالب كما كانت العادة سابقاً.
ولفت مرهج إلى أن مطالب «منصة الرياض» لم تكن مطالب معارضة تريد الوصول إلى حل، إنما كانت مطالب أشخاص يريدون تعطيل الحلول في جميع الجولات السابقة من جولات الحوار، مستنكراً أن تقوم مجموعة معارضة بوضع شروط مسبقة لأي حوار أو حل كالمطالبة برحيل رئيس أو رحيل نظام، مغلقة الأبواب أمام كل فرص الحل والتفاوض.
ورأى مرهج أنه يجب «توحيد جهود المعارضة ومطالبها لوضع النظام في الزاوية واختبار صدق نواياه في الوصول إلى حل بالتوجه إلى العمل بالتغيير الجذري لبنية النظام، وإجراء انتخابات ديمقراطية، أو عبر تطبيق اتفاق جنيف 1 أو اتفاق فيينا الذي وافقت عليها الحكومة السورية مسبقاً»، مبيناً أنه «لولا عرقلة معارضة الرياض لكان هذا الاتفاق في طور التنفيذ، لكن رهان منصة الرياض الأحمق على تغيير النظام عبر العمل العسكري دمر البلد وفشل في تحقيق هذا الهدف».
وختم مرهج مؤكداً أن تسارع نشاط الجيش العربي السوري بتحرير المناطق من الإرهابيين، سيحسن الوضع الأمني في سورية ما سيسمح بتأمين الأرضية السليمة للحوار السوري السوري، الذي سيفضي إلى نظام سياسي جديد في سورية يحقق مطالب المعارضة السلمية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن