رياضة

الدوري الممتاز على صفيح ساخن … خلاف على الملاعب ومطالبات مالية كثيرة وكبيرة

| ناصر النجار

عقد اتحاد كرة القدم ظهر الإثنين الماضي اجتماعاً مع رؤوساء ومندوبي أندية الدوري المشاركة بالدوري الممتاز لوضع الصيغة النهائية للدوري، وأوضح نائب رئيس اتحاد كرة القدم محمد فادي الدباس في بداية الاجتماع أن الغاية من الإجراءات التي يتخذها اتحاد كرة القدم هي العلو بالدوري نحو مكانة تليق بالدرجة الممتازة، وتطبيق بعض شروط الاحتراف التي يطالب بها الاتحاد الآسيوي، الذي يصرّ على هذه الشروط، ونخشى من القادمات إن بقينا على الوضع الراهن أن نُحرم من المشاركات الخارجية.
وأضاف: من خلال هذه الإجراءات نعيد الدوري إلى صورته التي كانت قبل الأزمة من خلال التنظيم والعمل الاحترافي الذي يجب أن نستعيده ليظهر الدوري بصورة جميلة ونقية وليعود متألقاً ونضراً، وليزاحم الدوريات العربية بشكله ومضمونه ومستواه.

الإجراءات
الإجراءات الجديدة التي اتخذها اتحاد كرة القدم تتضمن قرارات ملزمة حول المباراة من حيث وصول الفرق والحكام قبل ساعتين من المباراة وتدقيق اللوائح الاسمية والكشف على الملعب ونزول الفريقين إلى أرض الملعب مع الحكام والمراقبين وعزف النشيد الوطني، وعند نهاية المباراة اجتماع الفريقين في منتصف الملعب لمصافحة الحكام، وإقامة المؤتمر الصحفي بعد كل مباراة، وتصوير المباراة وتم تحديد ألوان كل فريق على أن يصطحب الفريق لونه الأساسي والاحتياط، وتم التنويه على أن يكون الرقم مصاحباً للاعب طوال فترة الدوري ولا يجوز تبديله.
وأكدت الإجراءات ضرورة وجود سيارة إسعاف في الملعب مع رجال حفظ النظام وأولاد لجمع الكرات ولوحة لتبديل اللاعبين، وحمالة لنقل اللاعبين المصابين.

منغصات
في فقرة اختيار الملاعب أصرت بعض الفرق على اللعب بأرضها مهما كان وهي الجزيرة الذي اختار ملعب الحسكة وتمسك به وكذلك الاتحاد والحرية اللذان تمسكا بملعب رعاية الشباب بحلب، الموضوع برمته لاقى الكثير من النقاش والجدل البيزنطي وتقرر في النهاية أن يلعب الاتحاد والحرية في اللاذقية كملعب بديل في حال لم يتمكنا من اللعب في حلب، واختيار دمشق ملعباً للجزيرة، كما تم اختيار دمشق ملعباً لنادي الفتوة، وستلعب بقية الفرق على ملاعبها في دمشق واللاذقية وحمص وحماة.

أموال
الشق الأهم كان الشق المالي، حيث طالبت بعض الفرق بتعويضات مالية لمشاركتها بالدوري الممتاز وهددت بالانسحاب إن لم يتم تعويضها بالمال المناسب، والأندية التي هددت بالانسحاب من الدوري هي أندية: الجزيرة- الفتوة- الحرية- المجد- حطين- جبلة.
اتحاد كرة القدم أحال الموضوع المالي إلى المكتب التنفيذي الآمر بالصرف، وقال نائب رئيس اتحاد الكرة: نحن نقدم المال ضمن صلاحياتنا، وفي هذا الخصوص نجتهد لإجراء عقد نقل تلفزيوني مع قنوات خارجية أو داخلية، وعوائد هذا النقل سيعود على الأندية حسب حاجتها ومتطلباتها المالية.

مراقبون
بعض المراقبين قال: إن مطالبات الأندية بالمال ورفقه بالتهديد بالانسحاب من الدوري ليس أكثر من ورقة ضغط على القيادة الرياضية لدعم الأندية بالمال، وأضاف: الأندية صاحبة المنشآت والاستثمارات لا يحق لها التهديد بالانسحاب من الدوري إن لم تتلق التعويضات المناسبة، فما تملكه من استثمارات وعوائد بيع لاعبين وخلاف ذلك قادر على تغطية نفقات الدوري، أما الأندية التي استثماراتها ضعيفة نوعاً ما فيمكن أن تتلقى دعماً يغطي مشاركتها بالدوري.
من جهة أخرى ألمح أحد أعضاء اتحاد كرة القدم فضل عدم ذكر اسمه إلى أن الأندية عند فصل التعاقد مع اللاعبين تدفع بسخاء جراء الحصول على مبتغاها من اللاعبين وتوقع عقوداً بمبالغ كبيرة فضلاً عن الرواتب العالية، لكنها تقف عاجزة عن دفع نفقات الدوري ما يؤكد أن وراء الأكمة ما وراءها، وأن تهديد هذه الأندية ينضوي تحت بند الضغط ليس إلا.

نعم للاحتراف
أحد الفنيين قال رداً على ما حدث من نقاشات حول الواقع المالي ومطالبات الأندية: النادي الذي لا يقدر على مصاريف الدوري الممتاز عليه أن ينسحب منه؟ فالدوري الممتاز بحلته الجديدة هو دوري محترف وأغلب الأندية تملك منشآت واستثمارات وداعمين، وعليها تفعيل الشق المالي بشكل جيد لتتمكن من مشاركة فاعلة في الدوري.
من جهة أخرى أرجأ اتحاد كرة القدم مناقشة موضوع فئة المدرب التدريبية إلى اجتماع اتحاد كرة الكرة يوم الإثنين القادم وكذلك موضوع قرعة الدرجة الثانية التي لاقت جدلاً كبيراً وفشلت في محاولتها الأولى، لاعتراض العديد من الأندية على القرعة باعتبارها غير عادلة.

كأس السوبر
قرر اتحاد كرة القدم إقامة مباراة السوبر بين بطل الدوري (الجيش) وبطل الكأس (الوحدة) يوم الجمعة السادس عشر من كانون الأول الحالي على ملعب تشرين وأعلن اتحاد كرة القدم إجراء مزايدة علنية لتعهيد المباراة، من باب إعادة المباريات والملاعب إلى سابق عهدها.

تأجيل
قرر اتحاد كرة القدم تأجيل مباراتي الجيش في الأسبوعين الأول والثاني من الدوري بسبب لقاءي الجيش مع نفط الوسط ببطولة الأندية العربية في بيروت يومي 24 و28 من الشهر الجاري، كما سيتم تأجيل مباريات الجيش من 13 الشهر القادم بسبب مشاركته ببطولة العالم العسكرية التي تستضيفها العاصمة العمانية مسقط.
وتقدم اتحاد كرة القدم بالتعزية إلى الاتحاد البرازيلي بسبب الحادث الذي أودى بأحد فرق كرة القدم أثناء سفره جواً إلى كولومبيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن