سورية

لليوم الثالث على التوالي قذائف الإرهاب تتساقط على كفريا والفوعة … ضربات جوية مركزة على مسلحي حمص وإدلب وهدوء في محاور حماة الساخنة

| حماة – محمد أحمد خبازي – حمص – الوطن – وكالات

بينما دمرت وحدات من الجيش العربي السوري تجمعات وخطوط إمداد لمسلحي «جبهة فتح الشام» (النصرة سابقاً) المدرجة على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية وذلك في ريف حمص الشمالي، وكثف الطيران الحربي السوري والروسي طلعاته على تمركزات وتجمعات مسلحي إدلب، سيطر الهدوء شبه التام يوم أمس في مختلف المحاور الساخنة في أرياف حماة.
في الأثناء، سقطت عشرات القذائف لليوم الثالث على التوالي على مناطق في بلدتي الفوعة وكفريا بريف إدلب الشمالي، واستشهد على إثرها 5 أشخاص وأصيب نحو 15 آخرين بجراح، كما أدى القصف إلى خروج مشفى الفوعة عن الخدمة.
ولم يسجل يوم أمس أي حدث لافت، أو غارات للطيران الحربي، أو خرق أمني أو اعتداء على نقاط الجيش في أرياف حماة باستثناء استهداف وحدة من الجيش عاملة في سهل الغاب، عربة مدرعة وسيارتي بيك آب مزودتين برشاشين، في محيط خربة الناقوس وتل واسط، ما أدى إلى مقتل العديد من الإرهابيين وجرح آخرين.
في سياق آخر بدأت جمعية أعمال البر والرعاية الاجتماعية بحماة بتوزيع ألبسة شتوية لنحو ألف أسرة من الأسر المحتاجة في مدينة حماة.
وأكد رئيس مجلس إدارة الجمعية عبد السلام بيطار أن اختيار الأسر تم بناء على تقييم الاحتياجات الفعلية ودراسة ميدانية دقيقة تضمنت واقع الأسرة المعيشي والاجتماعي والاقتصادي وعدد أفرادها وتنظيم ذلك ضمن بطاقات يتم تسليمها لتلك الأسر.
وقال: إن الجمعية تسعى بكل إمكاناتها لتحسين واقع الأسر وتخفيف معاناة الأهالي الذين تضرروا بفعل الإرهاب.
وفي محافظة إدلب ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض أن طائرات حربية يرجح أنها روسية قامت باستهداف مناطق تجمع المسلحين في بلدة معرة مصرين بالريف الشمالي لإدلب، فيما استهدفت طائرات حربية مناطق تمركز المسلحين في بلدة سرمين.
كذلك استهدفت ضربات جوية المسلحين في بلدة تفتناز، في حين قصفت طائرات حربية يرجح أنها روسية مناطق تمركز المسلحين في مدينة بنش بريف إدلب الشمالي الشرقي، ومناطق أخرى في مدينة إدلب، كما قصفت طائرات حربية يرجح أنها روسية نقاط تمركز وتجمع المسلحين في بلدة احسم بجبل الزاوية، ومناطق أخرى في قريتي كفرسجنة وحاس بريف إدلب الجنوبي، وفق ما ذكر «المرصد».
في المقابل سقطت عشرات القذائف التي أطلقتها «الفصائل الإسلامية» لليوم الثالث على التوالي على مناطق في بلدتي الفوعة وكفريا بريف إدلب الشمالي، و«استشهد على إثرها 5 أشخاص بينهم 3 مواطنات وأصيب نحو 15 آخرين بجراح نحو نصفهم من المواطنات، وعدد الذين قضوا واستشهدوا مرشح للارتفاع لوجود جرحى بحالات خطرة»، وفق ما ذكر المرصد الذي أشار إلى «خروج المشفى في الفوعة عن الخدمة بسبب الأضرار التي تعرض لها جراء القصف».
وفي محافظة حمص دمرت وحدات من الجيش العربي السوري تجمعات وخطوط إمداد لمسلحي «فتح الشام» في ريف حمص الشمالي. وذكر مصدر عسكري وفق ما نقلت وكالة «سانا» للأنباء، أن وحدات من الجيش «قضت بضربات مركزة نفذتها مساء أمس (الثلاثاء) على العديد من الإرهابيين في قرى الطيبة الغربية والغنطو وكيسين والسمعليل ودمرت لهم مدفع 23 مم في قرية أم شرشوح وسيارة محملة بالذخائر في تل أبو السناسل بالريف الشمالي». وأشار المصدر إلى أن وحدة من الجيش «أحبطت محاولة تسلل مجموعة إرهابية من اتجاه حوش الزبادي باتجاه قرية تسنين بمنطقة الرستن وأوقعت معظم أفراد المجموعة بين قتيل ومصاب».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن