عربي ودولي

وزير الدفاع الأميركي يؤكد خلال زيارته بغداد مواصلة دعم العراق … القوات العراقية تستعيد قرية الريزية في نينوى من تنظيم «داعش»

أعلن مسؤول عراقي أن وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر أكد خلال لقائه رئيس الوزراء حيدر العبادي في بغداد أمس الأحد استمرار الدعم الأميركي لهذا البلد الذي يخوض معركة استعادة الموصل من الإرهابيين.
وقال سعد الحديثي المتحدث الرسمي باسم مكتب العبادي إن المحادثات بين رئيس الوزراء ووزير الدفاع الأميركي «تركزت على العمليات الجارية لتحرير الموصل والمناطق المتبقية في محافظة نينوى»، كما شملت «سبل التواصل وتعزيز التنسيق بين العراق والولايات المتحدة وبين العراق والتحالف الدولي» وفقا للمتحدث. وأضاف: إن كارتر «أكد الاستعدادات التي تتواصل لانجاز النصر النهائي في هذه المعركة على المستوى العسكري وتحقيق الاستقرار في المدن المحررة». وأكد الحديثي أن «هذا كان جزءاً أساسياً في الحوار خلال اللقاء» الذي أكد الدعم المستمر من الولايات المتحدة والتحالف الدولي للعراق على مستوى التدريب والتسليح والتجهيز للقوات العراقية.
وأشار إلى استمرار الدعم كذلك على مستوى مساندة ومساعدة الحكومة العراقية في الجانب الإنساني وملف إعادة الاستقرار.
وقد أفاد بيان للبنتاغون أن «وزير الدفاع الأميركي وصل إلى العراق (أمس) الأحد في زيارة لبحث الخطوات المقبلة في الحرب ضد داعش»، وأشار إلى أن كارتر سيجري محادثات مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، كما سيلتقي الجنرال ستيف تاونسند قائد العمليات الدولية المشتركة.
وتتزامن الزيارة مع مواصلة قوات عراقية بدعم من التحالف الدولي عملية انطلقت في 17 تشرين الأول، لاستعادة السيطرة على الموصل. وتعد الموصل ثاني أكبر مدن العراق وآخر أكبر معاقل إرهابيي «داعش». وتقود الولايات المتحدة التحالف الدولي الذي يقدم الدعم للقوات العراقية التي تقاتل تنظيم «داعش».
ميدانياً، استعادت القوات العراقية المشتركة أمس السيطرة على قرية الريزية جنوب تل عبطة في محافظة نينوى من تنظيم «داعش» الإرهابي.
وذكرت مديرية إعلام الحشد الشعبي العراقي في بيان لها أن «قوات من الحشد الشعبي تمكنت اليوم (أمس) من تحرير قرية الريزية جنوب تل عبطة في نينوى وقتل عدد من الإرهابيين».
وكان قائد جهاز مكافحة الإرهاب في العراق الفريق الركن عبد الغني الأسدي أعلن السبت عن انتهاء المرحلة الأولى من عمليات استعادة السيطرة على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى الواقعة شمال العراق من إرهابيي تنظيم «داعش».
ويذكر أن القوات العراقية بدأت في السابع عشر من تشرين الأول الماضي المرحلة الأولى من عمليتها العسكرية الواسعة لتحرير مدينة الموصل في محافظة نينوى من سيطرة إرهابيي «داعش» وتمكنت خلال الأسابيع الماضية من تحرير عدة أحياء في المدينة إضافة إلى تحرير عشرات القرى في محيط الموصل مكبدة الإرهابيين خسائر كبيرة.
وفي سياق آخر أصيب خمسة عراقيين بجروح أمس جراء تفجير إرهابي مزدوج بعبوتين ناسفتين استهدفتا سوقا في منطقة أبو دشير جنوب العاصمة العراقية بغداد. وقالت قيادة عمليات بغداد في بيان أورده موقع «السومرية نيوز»: إن «عبوتين ناسفتين انفجرتا صباح اليوم (أمس) في سوق بمنطقة أبو دشير جنوب بغداد ما أسفر عن إصابة خمسة مدنيين» موضحة أن قوة أمنية طوقت مكان الحادث فيما نقل المصابون إلى المستشفى لتلقي العلاج.
أ ف ب- سانا – وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن