الأولى

محافظ حماة يعفي مدير مخبز سلمية الآلي

| حماة – الوطن

بعد جولة له عند السابعة والنصف من صباح يوم الأحد الماضي، في مخبز مدينة سلمية الآلي، أعفى محافظ حماة الدكتور محمد عبد اللـه الحزوري مدير المخبز من مهامه لنقص في وزن ربطات الخبز وسوء النظافة تحت خطوط النار.
وقد أثار هذا الإعفاء ردود فعل عديدة في مدينة سلمية، بين مؤيد ومعارض.
فالمؤيد يرى في الإعفاء ظلماً، لكون المخبز من أهم المخابز في المحافظة من حيث الإنتاج ويعمل فوق طاقته ويوفر الخبز الجيد للجيش ولأهالي المنطقة وما حولها من القرى التي تتبع لحماة إدارياً.
والمُعارض يرى الإعفاء صائباً، وأن المدير يستحق وإلاَّ لما كان المحافظ أعفاه.
وأما مدير المخبر حسن عبود فيقول لـ«الوطن» تعليقاً على قرار إعفائه: لقد وجَّه المحافظ بعد جولته بإعفائي لسببين (النظافة والخلل بوزن الربطات).
وبالنسبة للنظافة: ما رآه المحافظ طبيعي، وهو هرارة خبز ودقيق وعجين، وهو واقع يومي يتم العمل عليه بشكل دائم حيث تبدأ عملية النظافة من السابعة صباحاً وتستغرق طوال النهار، وذلك لكبر صالة الإنتاج ولعمل 3 خطوط.
وأما بالنسبة لخلل الوزن: فهو ظاهرة تعاني منها كل المخابز الآلية زيادة أو نقصاً، بسبب آلية العمل التي تعتمد على نوعية الطحين من حيث الطراوة أو القساوة.
وزيادة الوزن تنعكس سلبياً حيث تسبب هدراً في الدقيق، وأما النقص إذا كان في سياقه الطبيعي – أي ليس سرقة.
ينعكس وفراً في الدقيق وهذا ما تبينه الأرقام من الوثائق الموجودة في المخبز ولدى فرع المخابز الآلية في المحافظة. وهي كالتالي حتى 30-11-2016حيث بلغ الإنتاج 10 آلاف طن و610 كغ، بنسبة تنفيذ 143%. وبلغ الدقيق المستهلك للإنتاج الفعلي 8 آلاف طن و583 كغ، والمخطط لاستهلاكه 8آلاف طن و841 كغ والوفر 278 طناً و200 كغ.
والدقيق المستهلك للرش الفعلي 345 طناً و775 كغ، والمخطط للرش 442.075 طناً، والوفر 96 طناً و300 كغ.
ونسبة الهدر حسب الاستهلاك الفعلي 213 طناً و800 كغ، مستهلك منها 11 طناً والوفر 202 طن، ما يعني أن مجموع الوفورات 576 طناً و500 كغ.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن