شؤون محلية

46 ألف مخالفة وإغلاق 2147 محلاً تجارياً حتى تشرين الأول … انخفاض الدولار لم يواكبه تراجع في أسعار المواد المستوردة

| محمود الصالح

بهدف رفد قطاع الرقابة التموينية بعناصر جدد لمواكبة أعمال الرقابة في المحافظات بدأت مديرية حماية المستهلك في وزارة التموين في إقامة دورة تأهيلية لإعداد 40 مراقباً تموينياً من العاملين في مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية وطرطوس وحلب وحماة. حيث بدأت هذه الدورة في مدينة اللاذقية صرح بذلك حسام نصر اللـه مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حديث خاص لـ«الوطن» وأضاف: إن هذه الدورة سوف تساهم في إعطاء الخبرة الفنية والقانونية لهؤلاء العاملين للقيام بواجبهم في الرقابة التموينية بالشكل المطلوب وسيتم توزيع هؤلاء المراقبين على مديريات التموين في اللاذقية وطرطوس وحلب وحماة.
وفي السياق كشف نصر اللـه أنه تم حتى نهاية تشرين الأول الماضي تنظيم 46325 ضبطاً في جميع المحافظات السورية منها 34309 ضبوط عدلية و12016 ضبط عينات وذلك بهدف التحقق من جودة المواد المطروحة في الأسواق ولضمان نوعية المواد الاستهلاكية التي يتناولها المواطن.
وبهدف تحقيق ردع لمرتكبي المخالفات التموينية الجسيمة تم إحالة 475 مخالفاً على القضاء المختص موجوداً نتيجة المخالفات التي ارتكبوها كما تم إغلاق 2147 محلاً تجارياً خلال الفترة المذكورة من العام الحالي لمدد مختلفة حسب نوعية المخالفة المرتكبة.
وأضاف نصر اللـه: إن الوزارة تعمل مع الجهات المعنية على تسوية المخالفات التي سمح القانون بدفع الغرامات عنها ما حقق إيراداً للخزينة بلغ أكثر من 484 مليون ليرة سورية.
هذا وتتابع مديريات حماية المستهلك في المحافظات برامج الرقابة التموينية على الأسواق وخصوصاً لرغيف الخبز الذي يشهد استقراراً في النوعية والكمية. وكذلك في مراقبة المحطات ومراكز توزيع الغاز لضمان وصول المادة إلى مستحقيها بالسعر المحدد ومنع الاتجار بها.
إلى ذلك تشير الوقائع الميدانية في أسواق دمشق إلى استقرار في أسعار السلع الغذائية واستمرار الأسعار عما كانت عليه قبل الانخفاض الذي شهده الدولار في وقت يفترض أن يواكب هذا الانخفاض انخفاض في أسعار السلع المستوردة أو التي يدخل في تركيبها مواد مستوردة. إلى ذلك يواصل الفروج والبيض ارتفاعه الكبير حيث يصل سعر طبق البيض إلى 1850 ليرة سورية أما الفروج فيصل سعر الكيلو للفروج المنظف إلى 1500 ليرة سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن