الأخبار البارزةشؤون محلية

40 تعدياً حراجياً … زراعة 20 ألف غرسة حراجية خطة زراعة القنيطرة للموسم الشتوي

| القنيطرة- خالد خالد

تعرضت الثروة الحراجية في محافظة القنيطرة إلى الاعتداء والاحتطاب الجائر حيث كانت قبل سنتين مستباحة من الجميع ومن دون استثناء، ما دفع بالمعنيين إلى اتخاذ إجراءات حاسمة وتكليف الجهات المختصة متابعة المعتدين على الأشجار المثمرة والحراجية وهذا العام نظمت دائرة الحراج في مديرية الزراعة العديد من الضبوط بحق المخالفين بلغت 40 ضبطا حتى تاريخه، مع الإشارة إلى أن ظاهرة الاحتطاب الجائر شبه تلاشت بالقنيطرة والمحافظ الحالي منع منعا باتا منح موافقات للمواطنين لتقليم (تشفاية) الأشجار الحراجية.
وبكل تأكيد لا ننسى اعتداءات العصابات الإرهابية المسلحة على الأشجار المثمرة والحراجية وخاصة في القطاعين الشمالي والجنوبي وعملية قطع الأشجار والتجارة بها، إضافة إلى حرق مئات الدونمات المزروعة بالتفاح والكرز والزيتون والشهر الفائت تم حرق نحو 200 دونم من أراضي حضر.
واليوم ناقشت اللجنة الفرعية للتشجير في محافظة القنيطرة التحضيرات للاحتفال بعيد الشجرة في الـ26 من الشهر الجاري على أرض المحافظة للتعويض عن الأشجار الحراجية التي تم اقتطاعها بشكل جائر.
وأكد محافظ القنيطرة أحمد شيخ عبد القادر أهمية إيلاء زراعة الأشجار الحراجية والمثمرة العناية والاهتمام لما للشجرة من فوائد على الإنسان والبيئة مبديا استعداد المحافظة لتقديم كل الدعم اللازم للفلاحين.
وطالب محافظ القنيطرة الجهات المعنية بموضوع التشجير، بإعطاء الأولوية في خطة التحريج للموسم الزراعي القادم للمناطق التي تعرضت للتخريب والحرائق التي افتعلتها المجموعات الإرهابية المسلحة في قرى وبلدات حضر وخان أرنبة وجبا.
من جهته عضو قيادة فرع القنيطرة لحزب البعث رئيس مكتب الفلاحين الفرعي الدكتور منهال حسون طالب بضرورة تأمين غراس الكرز للفلاحين المتضررين في قرية حضر للتعويض عليهم وإعادة تأهيل الأراضي الزراعية التي تعرضت للأضرار في موقعي سحيتا وكروم الكشة في الجهة الجنوبية للقرية جراء الحرائق المتعمدة من التنظيمات الإرهابية التي تعرضت لها.
أما مدير زراعة القنيطرة المهندس شامان الجمعة فقد لفت إلى أن خطة التحريج للموسم الشتوي الجاري تتضمن تحريج نحو 200 دونم في مناطق نبع الفوار ومعمل النفايات بالحلس وجانبي طريق دمشق – القنيطرة من مدخل المحافظة الشرقي وصولا إلى مفرق بلدة الكوم، مشيراً إلى أن مديرية الزراعة أنهت بالتعاون مع دائرة الحراج في المحافظة تحريج نحو 25 هكتارا ضمن خطة التحريج للموسم الشتوي الماضي وبلغت نسبة التحريج 100 بالمئة.
وطالب رئيس نقابة المهندسين الزراعيين في القنيطرة المهندس عدنان خلف بنشر ثقافة زراعية عند الفلاحين وإقناعهم بضرورة الإقبال على زراعة أشجار حراجية ومثمرة تتلاءم وطبيعة الطقس في القنيطرة ضمانا لعدم الوقوع في خسائر زراعية اقتصادية نتيجة الكوارث الطبيعية من صقيع وحرارة.
بدوره مدير البيئة حمزة سليمان أشار إلى عدم نجاح زراعة أشجار الكينا في الريف الشمالي من المحافظة نظرا لبرودة المناخ والاستعاضة عنها بأشجار حراجية تتلاءم وطبيعة المحافظة مثل البلوط والسنديان والزعرور والملول.
وأخيراً مدير التربية فوزات الصالح أشار إلى إقامة فعاليات عدة للتحريج في عدد من المدارس على أرض المحافظة مبديا استعداد التربية لتكرار هذه التجربة الناجحة وزراعة محيط المدارس بالأشجار الحراجية.
الجدير ذكره أنه سيتم زراعة 5000 غرسة بالاحتفال بعيد الشجرة أما خطة التحريج للموسم القادم فتتضمن زراعة 20 ألف غرسة حراجية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن