اقتصاد

«الاستهلاكية» و«الخزن والتسويق» و«سندس» أصبحت مؤسسة واحدة … مجلس الوزراء يقر مشروع قانون لتعديل المرسوم المتضمن تنظيم آلية عمله

قرر مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية يوم أمس إعادة هيكلة مؤسسات التدخل الايجابي «الاستهلاكية والخزن والتسويق وسندس» في مؤسسة واحدة كبيرة تستطيع المنافسة في السوق وتحقق مبدأ التدخل الايجابي بمعناه الحقيقي بهدف توفير السلع والمواد والمستلزمات كافة للمواطنين بأسعار منافسة في السوق بعيداً عن الاحتكار.
ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار يقضي بمعالجة أوضاع العاملين في المحافظات الذين فقدوا ثبوتياتهم نتيجة تعرض جهاتهم العامة لأعمال إرهابية أدت إلى إتلاف المستندات والوثائق الموجودة بداخلها بما فيها الثبوتيات والوثائق الخاصة بالعاملين فيها ولا سيما العمال الذين وضعوا أنفسهم تحت تصرف الوزارات والجهات التابعة لها.
وبغية تمكين مجلس الوزراء واللجان الوزارية المنبثقة عنه من القيام بالمهام والصلاحيات الملقاة على عاتقهم بالشكل الأمثل واتخاذ القرارات التي تحافظ على مصالح الدولة وإعطاء المجلس الصلاحية التي تكفل ممارسة دوره في الإشراف والمتابعة؛ وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون تعديل المرسوم التشريعي رقم 40 لعام 2005 المتضمن آلية تنظيم عمل مجلس الوزراء.
وقرر المجلس البدء بتأهيل وتدريب ورفع قدرات عناصر الوحدات الإدارية في المحافظات على مستوى الفكر التنموي بمجالات الزراعة والصناعة والتجارة والصناعات الحرفية من خلال إجراء دورات تنموية محددة للعاملين في هذه الوحدات يشارك فيها محاضرون وخبراء من الوزارات العامة كافة المعنية بالشأن التنموي والمحلي والخدمي والتربوي والجامعات والمعاهد التعليمية وأصحاب الخبرة في القطاع الخاص على أن تكون بداية هذا المشروع ورفع القدرات من محافظة اللاذقية.
كما وافق على مشروع قانون حل بعض التشابكات المالية بين بعض الجهات العامة ولا سيما (المؤسسات العامة لمياه الشرب والصرف الصحي، المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء، شركة محروقات، الشركة العامة للأسمدة، مؤسسة الإسكان العسكرية) التي تعاني عجوزات تسببت في سلسلة من التشابكات المالية بين جهات القطاع العام.
وفي سياق متصل قرر المجلس تقديم سلفة مالية بقيمة 12 مليار ليرة سورية إلى مؤسسة التأمين والمعاشات لتتمكن من إعطاء المتقاعدين رواتبهم الشهرية بشكل منتظم. كما قرر تقييم عمل بعض الجمعيات الأهلية المسجلة في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والناشطة خلال الحرب الإرهابية التي تشهدها سورية بهدف تصويب مسارها لتحقق أهدافها بشكل أفضل ويكون عملها بالإطار الصحيح. ووافق المجلس على مشروع قرار بنقل بعض العقارات وأجزاء العقارات المملوكة للجهات العامة أو الوحدات الإدارية المشغولة من الشركة السورية للاتصالات للشركة المذكورة وتسوية أوضاع هذه العقارات. كما وافق المجلس على مشروع مرسوم اعتماد اللائحة التنفيذية لهيئة التميز والإبداع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن