عربي ودولي

موسكو تأمل في عدم خلق معوقات لتطوير العلاقات مع واشنطن

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أمله في ألا يخلق تطبيق الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب شعار «جعل الولايات المتحدة عظيمة من جديد» مشكلات تعوق تطوير العلاقات بين أميركا وروسيا.
وفي حديث أدلى به لوسائل إعلام يابانية أمس عشية زيارته المزمعة إلى طوكيو يومي الـ15 والـ16 من الشهر الجاري، قال بوتين: «لدى الرئيس الأميركي المنتخب تصوراته الخاصة للأمور، وعلينا أن نتفهم كيف سيطبق شعاره هذا بما لا يخلق أي مشكلات تنعكس على تطور العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة».
وأضاف: «أدركنا إلى أبعد حد في غضون السنوات الأخيرة ظهور الكثير ممن ينظرون بعين من الحذر لتطوير العلاقات الروسية الأميركية، في وقت تقتضي فيه المصالح الروسية والأميركية الأساسية تطبيع العلاقات بين موسكو وواشنطن»، ولا سيما في ظل المجالات المتعددة التي يمكن تطوير علاقات البلدين فيها. وتابع بوتين: «نؤمن بأنه في وسعنا فعل الكثير للقضاء على آثار النزاعات الإقليمية، ولا نستبعد استمرار التعاون المشترك في حقل الفضاء لأغراض سلمية ومدنية، وهناك الكثير من المسارات التي تحظى بأهميتها لدى الشعبين الأميركي والروسي» وتتطلب تعاون البلدين.
وأضاف: «الأمر يتوقف فقط على توافر النيات الحسنة والانتقال إلى العمل بما يخدم مصالح البلدين المتبادلة، وأرى أن هذا شرط أساسي. وحسب تصوري فإن الرئيس الأميركي المنتخب مستعد للعمل المشترك، فيما لا نعلم حتى الآن كيف سيتحقق هذا على أرض الواقع. لا بد من الانتظار حتى توليه مهام منصبه رسمياً وصياغة إدارته».
وعلى صعيد لقاء ترامب، قال بوتين: «لا بد من منح الفرصة له أولاً حتى ينتهي من تشكيل إدارته وتسلم مهام منصبه قبل الحديث عن ذلك.. نحن مستعدون للقائه في أي وقت كان، ولا عائق من جهتنا أمام ذلك. وأعتقد أنه علينا الصبر والانتظار حتى انتهائه من صياغة إدارته وتنصيبه رسمياً».
روسيا اليوم

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن